صحة حماة لـ”أثر”: دواء الكـ.ـوليرا متوفر.. نحذر من مزروعات العاصي

خاص || أثر برس أكد رئيس دائرة برامج الصّحة العامة في صحة حماة د.سعد شومل لـ “أثر برس”: أنه لا يوجد إصابات جديدة لمرض الكوليرا في حماة سوى خمس إصابات الأسبوع الماضي وقد شُفيت جميعها.

ولفت د.شومل إلى أن هناك تحليلين يجب أن يتطابقا لإعلان الكوليرا أحدهما فوري والآخر زرع، محذراً من تناول جميع المزروعات التّي تُسقى من نهر العاصي ومن شراء الأغذية أو العصائر المكشوفة من الباعة الجوالين على اعتبارها مصدراً كبيراً للإصابة.

ولفت” شومل” إلى أن دواء مرضى الكوليرا متوفر سواء أكان أدوية الإماهة (السيرومات) أو الصادات الحيوية، كما تم تخصيص المشافي التابعة لمديريّة صحة حماة (الوطني والأسد والسلمية والصقيلبية) بجناح من غرفتين لاستقبال مرضى الكوليرا، مع إمكانية التوسع في حال زاد عدد الإصابات.

وأشار رئيس دائرة برامج الصّحة العامة في حماة إلى انعقاد مجلس صحي فرعي لدى ظهور أول إصابة كوليرا ضم كافة المعنيين من مديرين الصرف الصحي والزراعة والتربية والأوقاف والسياحة ومجالس المدن والبلدان ومندوبون عن جامعة حماة والمدينة الجامعية ليعمل كلٍ في قطاعه، أيضا تم توقيف جميع معامل الثلج غير المرخصة ومراقبة المرخصة منها، لأن المياه الملوثة أكبر ناقل للكوليرا.

هذا ويتبع لمديريّة صحة حماة 135 مركزاً صحياً في جميع مناطق المحافظة، وتم مخاطبة مديرية صحة حماة لإنشاء زاوية إماهة بكل مركز منها حال تطور الإصابات واستعدادا لأي طارئ، مع نشر التوعية الصحية لدى المجتمع المحلي في كل مكان.

أيمن الفاعل – حماة

مقالات ذات صلة