شابان سوريان يبتكران سترة عسكرية قادرة على تحديد موقع مرتديها

صمم شابان سوريان سترة ذكية تساعد في حماية مرتديها، وتتمكن هذه السترة من تحديد موقعه حيث تعتمد على نبضات القلب والأقمار الصناعية.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية فإن الشابين السورين عيسى معلا وغدير محمد إسماعيل هما طالبين في كلية هندسة الحاسبات والتحكم الآلي بجامعة تشرين في اللاذقية، تمكنا من تصميم سترة عسكرية ذكية قادرة على تحديد موقع العسكري عن طريق الأقمار الصناعية بالإضافة إلى نبضات القلب.

وتتمكن السترة من تحديد فيما إذا كان الجندي على قيد الحياة أم لا وإرسال هذه المعلومات برسالة نصية إلى غرفة القيادة بشكل أتوماتيكي دون تدخل العسكري وبشكل دوري حيث يتم الإرسال كل مدة زمنية تحدد سابقاً، بالإضافة إلى زر طوارئ عند الضغط عليه يتم فتح مكالمة صوتية مع القيادة تليها رسالة تحوي الموقع والنبض.

يضاف على هذه الميزات، نظام التدفئة الفعال المزودة به السترة حيث تتم التغذية عن طريق (power bank) الذي يتم إعادة شحنه باستمرار خلال ساعات النهار من خلال خلية شمسية موضوعة على ظهر الجندي.

ونقلت الوكالة عن معلا قوله: “تعود أهمية هذا المشروع إلى أنه يساهم في حماية الجنود، وهذا المشروع ناجح ولكن يحتاج إلى التسويق والدعم”، لافتاً إلى أنه يحتاج إلى دعم مادي ليصبح قابل للتطبيق العملي.

وتابع معلا: “إن المشروع أكيد يحتاج إلى براءة اختراع… لكن ينقصنا تأمين التسويق، وحماية الملكية الفكرية لأن هذه أول مرة تُطلق هذه الفكرة في سورية”.

ونشر معلا على حسابه الخاص في “فيسبوك” صوراً لزيارة وزير الاقتصاد السوري إلى مكان عرض مشروعهم والاطلاع عليه.

وأشار الشاب السوري إلى أن الدافع لابتكار هذا التصميم هو وجود خطف لكثير من الجنود السوريين خلال فترة الحرب السورية، إضافة إلى أن وجود الكثير من الجنود السوريين الذين قضوا دون أن يُعرف المكان الذي دُفنوا به.

منفعلين ما بعرف ليش ..يلي بعرفو انك احلا شريك بالدني كلها .. ❤❤من زيارة سيادة الوزير الدكتور عاطف النداف

Posted by Issa Moualla on Tuesday, September 3, 2019

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.