أثر برس

الأحد - 21 أبريل - 2024

Search

سيول الحسكة ترفع نسبة تدفق نهر الخابور دون تسجيل أضرار

by Athr Press G

خاص || أثر برس  أسهمت الهطولات المطرية التي شهدتها الحسكة خلال اليومين الماضيين بتشكل السيول في عدد من الوديان ورفعت نسبة تدفق نهر الخابور وروافده.

وسجلت أعلى نسبة هطل مطري في منطقة مبروكة بريف رأس العين 39 مم تلاها مدينة عامودا بنسبة هطول 38 مم، وفق نشرة دائرة المناخ في مديرية زراعة الحسكة.

وفي تصريح لـ”أثر برس” قال مدير الموارد المائية المهندس عبد العزيز أمين: “زادت نسبة تدفق مياه نهر الخابور ورافده الجرجب الذي وصل تدفقه إلى 30 متر³ بالثانية، بينما بلغ تدفق نهر الخابور في تل تمر غرب الحسكة 15 متر مكعب بالثانية، و 8 متر مكعب بالثانية بمركز مدينة الحسكة، ما سيسهم برفع نسبة تخزين المياه في سد الباسل جنوب مدينة الحسكة وإمكانية إعطاء ريات للمساحات المزروعة على سرير النهر وقت الحاجة.

وأكد أمين عدم وجود أي أضرار جراء تدفق نهر الخابور والسيول التي تشكلت في الوديان خاصة الوديان في منطقة جبل عبد العزيز جنوب غرب المحافظة والعطالة وأم مدفع بريف الحسكة الجنوبي، متوقعاً ارتفاع نسبة التدفق جراء عدم استقرار الأجواء وفرص هطولات مطربة خلال الأيام القادمة.

وبحسب إحصائيات الموارد المائية، خزنت السدود السطحية في المحافظة 9 مليون متر مكعب من مياه الأمطار التي شهدتها المحافظة منذ مطلع شهر شباط الجاري غالبيتها كانت في سد الباسل جنوب الحسكة.

ويوجد في محافظة الحسكة 9 سدود سطحية موزعة في كافة مناطق المحافظة، وبلغ إجمالي المياه المخزنة في كافة السدود نحو 138 مليون متر مكعب من المياه.

جوان الحزام – الحسكة

اقرأ أيضاً