سوق الدريكيش الشعبي.. فرصة لتسويق المنتجات وانخفاض ملموس في الأسعار

خاص || أثر برس شكلت تجربة الأسواق الشعبية في محافظة طرطوس خطوة إيجابية لخلق حالة من المنافسة في الأسواق بهدف خفض الأسعار وكسر حلقات الوساطة والاحتكار.

في جولة لمراسل “أثر برس” داخل سوق الدريكيش الشعبي نقل آراء عدد من المواطنين الذين أبدى معظمهم الرضا عن الاسعار، حيث قالت السيدة أم أحمد: “أشتري يومياً حاجياتي من الخضار والفواكه من السوق لكون سعرها مقبول وجودتها أفضل على اعتبار أنها من المنتج للمستهلك مباشرة فهي طازجة ومضمونة، كما أن فارق الأسعار بين السوق والمحال يتراوح بين 150-200 ليرة”.

بدوره قال المواطن زهير: “إن الأسعار في السوق مقبولة نوعاً ما وأقل من بقية الأسواق” مؤكداً ضرورة توسيع المواد المعروضة لتشمل كل المنتجات، لافتاً إلى أن السوق يوفر أسعاراً ومواداً أفضل من المحلات التجارية بكثير، بالإضافة إلى توفر شروط مناسبة للتسوق كما أنه يلبي احتياجات أهالي المنطقة.

المزارع حسن يبيع الخضار في السوق قال لموقع ”أثر برس”: “إن السوق وفر فرصة للمزارعين لعرض منتجاتهم بعيداً عن الوسطاء وبعض تجار سوق الهال” مشيراً إلى أن أسعاره أقل من المحال التجارية لأنه غير ملزم باستئجار محل في السوق وهو يبيع على بسطة مما يوفر عليه بعض التكاليف التي تنعكس بخفض أسعار الخضار والفواكه التي يبيعها للمواطنين بنسبة كبيرة.

وأعرب المزارع هيثم عن سعادته بهذه المبادرة التي أتاحت له الفرصة لتسويق مزروعاته لافتاً إلى أن السوق يؤمن فرصة جدية لبيع المنتجات بأسعار أفضل للمنتجين والمستهلكين وخاصة أن الجميع بحاجة إلى مثل هذا الدعم.

ووفق نشرة الأسعار التي يبيع فيها المزارع والمنتج للمستهلك مباشرة في سوق دريكيش الشعبي، وصل سعر كيلو البندورة إلى 275- 300 ليرة، خيار أرضي 225- 250، فاصولياء 600- 650، خس 150 ليرة، بقدونس 75، نعنع 75،  ملفوف 150 ليرة، فليفلة حمرا 250 – 300 ليرة، جبس 275 ، بطيخ اصفر 500 ، جزر 200، خوخ 650 ، بامية 950- 1050، ملفوف أخضر وأحمر 150، بصل 300 ، بطاطا 200، ذرة “عرنوس” 300.

يشار إلى أن أسعار الخضار متقاربة جداً في كافة أسواق المحافظة والتي تشهد انخفاضاً ملموساً بسبب وفرة الانتاج الزراعي وبدء تسويقه.

باسل يوسف – طرطوس

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.