سورية.. مصارف تقترح استثناء قروض الدخل المحدود من قرار التريث الأخير

تحدث مدير عام مصرف التسليف الشعبي نضال العربيد عن وجود تنسيق مع مصرف التوفير، لاقتراح استثناء قروض الدخل المحدود من تعميم مصرف سورية المركزي المتضمن التريث بمنح التسهيلات الائتمانية لدى كل المصارف العاملة، في القطاعين العام والخاص.

وأوضح العربيد لموقع “الوطن أون لاين”، أنه سيتم طرح موضوع الاستثناء خلال اجتماع لمديري المصارف العامة، لافتاً إلى أن القروض ذات قيمة بسيطة، وسقفها لا يتعدى مليون ليرة، وتمثّل ضرورة لكثير من العاملين في الجهات العامة، لجهة تأمين بعض الاحتياجات والمستلزمات.

وفي 15 من الشهر الحالي، طلب مصرف سورية المركزي من جميع المصارف العاملة في القطاعين العام والخاص، التريث بعمليات منح التسهيلات الائتمانية بكل أشكالها وصيغها، لحين الموافاة بتعليمات أخرى بهذا الخصوص.

ولحق هذا الطلب، أرسل مصرف سورية المركزي تعميم إلى جميع المصارف العامة والخاصة، باتباع عدة إجراءات لضبط حجم السقوف الممنوحة في التسهيلات الائتمانية الدوارة والتحكم بها، وربط السقوف بالاحتياجات الفعلية للعملاء، إلا أن هذه التعليمات لن تطبق فعلياً إلا بعد استئناف منح التسهيلات مجدداً.

ويعتبر هذا ثاني تعميم يصدره المصرف المركزي، بالتريث في منح التسهيلات الائتمانية، خلال العام الجاري، حيث تم الطلب أول مرة مع بدء تطبيق الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.