سورية.. غرام الذهب ينخفض بمقدار الـ 1000 ليرة

انخفض سعر الذهب في سورية صباح اليوم السبت، بمقدار 1000 ليرة سورية مقارنةً بسعره الخميس، حيث سجل سعر غرام عيار 21 بـ 105500 ليرة.

ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم 105500 ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط الـ 90429 ألف ليرة سورية.

وفي وقت سابق، اعتبر جزماتي أنه من غير الممكن توقع اتجاه سعر الذهب حالياً إن كان صعوداً أو هبوطاً، وذلك نتيجة المتغيرات الكثيرة الحاصلة على الساحة الدولية، وصعود سعر الأونصة الذهبية عالمياً لأعلى مستوى في 8 سنوات.

وقبل أيام، أوضح رئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي، أن حالة الغش والتزوير بأونصات الذهب التي تم كشفها مؤخراً تعود لأونصات قديمة من النوع السويسري، وألقي القبض على الصائغ المتلاعب بها.

وفي مطلع الشهر الجاري، بيّن رئيس الجمعية أنه تم توحيد أسعار الذهب بين السوقين الرسمي والموازي بشكل شبه كامل، ليتبقى هامش ضئيل لا يتجاوز ألفي ليرة سورية في الغرام الواحد، بعدما كان الفارق يتجاوز 40 إلى 50 ألف ليرة بين السوقين.

وجاء التوحيد بعد أن اتفقت جمعية الصاغة مع المالية حول ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، حيث تم تحديدها بمبلغ مقطوع قدره 80 مليون ليرة سورية شهرياً، ويسري الاتفاق لمدة شهرين، ثم يُعاد النظر بها، مما أعاد عملية دمغ الذهب في الجمعية والتي ساهمت بتحسن المبيعات بنسبة 20% مقارنة بحالة الركود سابقاً، بحسب ما أوضح جزماتي.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.