سورية .. تعميم يلزم الأبنية الجديدة بنظام عزل حراري وسخان شمسي

نشرت رئاسة مجلس الوزراء في سورية عبر موقعها الرسمي، تعميماً بخصوص بتطبيق الكود السوري للعزل الحراري على الأبنية الجديدة.

وألزم التعميم أيضاً باستخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه في الأبنية الجديدة السكنية والخدمية الخاصة والتعاونية.

وتم توجيه التعميم المذكور لكل من وزارة الإدارة المحلية والبيئة ووزارة الأشغال العامة والإسكان ووزارة الكهرباء ونقابة المهندسين السوريين.

وأورد التعميم إجراءات تطبيق كود العزل الحراري واستخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه في الأبنية الجديدة، كما اعتمد شكل “الوثيقة الطاقية” والتي تُمنح للمالك وتعتبر شرطاً لحصوله على إجازة السكن الثانية.

ووفقاً للتعميم نفسه، فإن الوحدات والجهات الإدارية ودوائر الحفاظ على الطاقة المُحدثة في المحافظات، تعتبر مسؤولة عن حسن الالتزام بتنفيذ الإجراءات المرفقة بالتعميم.

وألزم التعميم أيضاً الجهة صاحبة المشروع (خلال فترة التنفيذ)، بأن تُضمن في فريق الإشراف على المشروع مهندساً اختصاص ميكانيك يشرف على تنفيذ الإجراءات المرفقة.

وسبق وأوضح مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة يونس علي، أن الهدف من هذه الخطوة هو إيجاد آليات مناسبة لوضع كود لتطبيق العزل الحراري في الأبنية الجديدة.

كما لفت علي إلى أن العزل الحراري يخفف من 30 إلى 40% من استهلاك الطاقة في الأبنية السكنية، خاصةَ في مرحلة إعادة الإعمار.

ويعد كود العزل الحراري آلية تطبّق وفق 3 شروط وهي عزل جدران المنزل الخارجية، والتأكد من عدم وجود جسور حرارية، ومعالجة مشكلة الرطوبة، وفق ما قاله مؤخراً معاون مدير مركز بحوث الطاقة سنجار طعمة لموقع “الاقتصادي”.

وفي وقت سابق، أعلن مصرف التسليف الشعبي استئناف منح قرض السخان الشمسي بسقف لا يتجاوز 400 ألف ليرة سورية ، ولمدة 3 سنوات فقط، بعد حصوله على الموافقات الخاصة من مصرف سورية المركزي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.