الشؤون الاجتماعية والعمل تطلق موقع لمكاتب التشغيل يؤمن التسجيل الإلكتروني للمتعطلين

تعمل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حالياً على تطوير برنامج أتمتة مكاتب تشغيل المتعطلين في سورية، وذلك بعد أن لحظ الإشكاليات الحالية للبرنامج.

وصرّح مدير وحدة الترشيح المركزي في الوزارة حازم الكردي، لصحيفة “البعث” السورية، بأنه سيتم من خلال البرنامج الجديد إطلاق موقع الكتروني يؤمّن إمكانية التسجيل الإلكتروني للمتعطلين ونشر فرص العمل التي تعلن عنها الجهات العامة، ما يسهل على المواطنين المستهدفين من خدمات وحدة الترشيح المركزي ومكاتب التشغيل متابعة ما يتعلق بطلباتهم ومعالجتها.

كما لفت الكردي إلى أنه تم تحقيق الربط الشبكي مع المؤسّسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بحيث يجري الاستعلام التأميني ضمن صالة الوحدة بدلاً من ذهاب المواطن إلى المؤسسة لإحضار وثيقة غير مشترك بالتأمينات، وتعتبر من الأوراق الثبوتية المطلوبة.

ويأتي البرنامج الجديد لعمل مكاتب التشغيل بعد إلغاء دورها بموجب القرار 116 لعام 2011 الذي سمح للجهات العامة بالإعلان عن حاجتها من اليد العاملة عبر المسابقة للفئتين الأولى والثانية، والاختبار للفئات الثالثة والرابعة والخامسة، بحسب ما ذكره الكردي.

وتعلن الجهات العامة عن المسابقات والاختبارات في الصحف الرسمية ولوحات الإعلانات في مركز وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الرئيسي، ووسائل الإعلام المرئية والرسمية، والموقع الإلكتروني للجهة العامة المعلنة.

وحدّدت المادة (19) من قانون العمل رقم (17) لعام 2010 مهام مكاتب التشغيل في حصر أعداد القوى العاملة وطالبي العمل والمتعطلين، وتنظيم شؤون طالبي العمل المسجلين لديها، وإعداد الإحصائيات اللازمة عن اليد العاملة وطالبي العمل حسب مؤهلاتهم العلمية والمهنية، والمساهمة في توفير فرص العمل لطالبيها.

وكان مدير المكتب المركزي للإحصاء إحسان عامر قد أشار العام الفائت إلى عدة عوامل أثرت في معدل البطالة، منها فقدان العمل بسبب تدمير المنشآت والمعامل، وتزايد عدد المهاجرين ولاسيما في 2015 ومعظمهم من الفئة الواقعة في سن العمالة، وإحجام بعض الأشخاص عن العمل لأسباب مختلفة.

وفي منتصف شهر شباط الفائت، أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل 18 قرار بحق أصحاب عمل لمخالفتهم بتشغيل 35 طفل في صناعات أو حرف حظر القانون تشغيلهم فيها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.