أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

سورية.. أول مخبر خاص يبدأ بإجراء مسحات كورونا وبنفس الكلفة التي حددتها الصحة

by Athr Press H

أكد رئيس هيئة مخابر التحاليل الطبية في سورية الدكتور عدنان الخطيب، أن أحد المخابر الخاصة التي حددتها وزارة الصحة لإجراء تحليل “PCR” للراغبين بالسفر، باشر بإجراء التحاليل أمس السبت، متوقعاً بدء باقي المخابر بالعمل قريباً.

وصرّح الخطيب لموقع “الاقتصادي”، بأن “مخبر الخطيب” باشر بإجراء التحاليل مع تجهيز قسم خاص لاستقبال الراغبين بإجرائها، موضحاً وجود ضغط كبير على المخبر من قبل المواطنين حيث تم إغلاق الحجوزات لمدة أسبوع من اليوم الأول.

كما أوضح أن المركز يقوم بإجراء ما بين 50 إلى 60 تحليل يومياً، وبنفس الكلفة التي حددتها وزارة الصحة وهي 126 ألف ليرة، مشيراً لاضطرار المركز لإلغاء الحجز عبر الهاتف نتيجة الاتصالات الهائلة وتوقف الخط، والاعتماد على الحجز الشخصي.

وفي 15 من الشهر الجاري، حددت الوزارة آلية جديدة لإجراء مسحات كورونا للراغبين بالسفر، معلنةً عن إمكانية إجراء اختبار “PCR” ضمن 5 مخابر خاصة في دمشق هي “القطرنجي” و”الخطيب” و”هدى سبح” و”مازن كنج” و”ناجي سابا”، لتخرج المخابر وتؤكد أنها لن تكون قادرة على ذلك قبل أسبوعين إلى 3 أسابيع.

وأفاد الدكتور الخطيب حينها بأن المخابر الخمسة التي أعلنتها وزارة الصحة تمتلك الجاهزية الفنية والعلمية لإجراء تلك التحاليل، ولكنها بحاجة إلى شرائح الاختبار اللازمة (الكيتات)، وتحتاج ما يقارب 3 أسابيع حتى تتمكن من تأمين هذه الشرائح من الدول المجاورة، نظراً لعدم توافر هذه المادة في السوق المحلية.

ويبلغ عدد المسحات المتاح إجراؤها يومياً في دمشق 300 مسحة، ويتم أخذها للراغبين بالسفر، ضمن “مدينة الجلاء الرياضية” و”مدينة تشرين الرياضية” و”صالة الفيحاء الرياضية”، بكلفة 100 دولار لغير السوريين، و125 ألف ليرة للسوريين.

وخلال الفترة الماضية، شهدت المراكز الطبية المخصصة لإجراء مسحات الكشف عن فيروس كورونا ازدحام وفوضى في التنظيم وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وأرجعت الوزارة السبب إلى أن عدد الراغبين بإجراء المسحات كان أكبر بكثير من عدد المسحات المتاح أخذها.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة فإن عدد الإصابات بفيروس كورونا حتى صباح اليوم 23 آب، وصل إلى 2143 إصابة، شفي منها 490 حالة وتوفيت 85 حالة، مع تأكيدها أن الإصابات المسجلة في سورية هي للحالات التي أثبتت نتيجتها بالفحص المخبري PCR فقط.

أثر برس 

اقرأ أيضاً