وصول تعزيزات تركية كبيرة لقمعها.. احتجاجات شعبية واسعة بعد دهس آلية تركية لطفل في ريف حلب الشمالي

خاص ||أثر برس يشهد ريف حلب الشمالي منذ يوم أمس، توتر غير مسبوق إثر اندلاع احتجاجات شعبية واسعة ضد قوات الاحتلال التركي، والتي بادرت إلى إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين الذين خرجوا ضدها في قرية سجو التابعة لمدينة إعزاز في ريف حلب الشمالي.

وفي التفاصيل التي أوردتها مصادر محلية لـ “أثر برس”، فالبداية كانت مع قيام آلية عسكرية تركية بدهس طفل من أهالي قرية سجو ما تسبب بإصابته بجروح خطيرة دون أن تبادر إلى إسعافه، الأمر الذي رد عليه الأهالي إلى جانب عدد من المسلحين من أقارب الطفل إلى إطلاق الرصاص على الآلية واستهداف باقي الآليات التركية التي تمر تباعاً من قريتهم.

وأعقب تلك الحادثة مساء أمس، خروج مظاهرات احتجاجية شعبية واسعة قرب دوار سجو، ضد الممارسات التركية في شمال حلب، الأمر الذي تدخلت على إثره عدة دوريات تركية أقدمت على إطلاق الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين في محاولة منها لتفريقهم، لترتفع وتيرة الاحتجاجات من قبل الأهالي إثر ذلك.

وتخلل أحداث سجو تبادل للاتهامات فيما بين مسلحي المجموعات المدعومة تركياً بتأجيج الوضع، وسارع مسلحو فصيل “الجبهة الشامية” إلى تنفيذ اعتقالات طالت قياديين من باقي المجموعات المسلحة الذين ينتمون إلى قرية سجو، ما زاد في اشتعال الأحداث وارتفاع وتيرة الغضب الشعبي، وفق ما أفادت به مصادر “أثر برس”.

ورغم استنفار كافة عناصر الشرطة التركية المنتشرين في ريف حلب الشمالي لضبط الأمور، إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل، ما دفع بأنقرة إلى إرسال تعزيزات عسكرية كبيرة معظمها من عناصر شرطتها العسكرية، حيث توجهت الأرتال والآليات الواصلة مباشرة إلى قرية سجو وتمركزت في محيطها، وعلى أطراف مدينة إعزاز، في حالة استنفار غير مسبوقة في ريف حلب الشمالي من قبل الأتراك.

وقالت المصادر بأن حالة التوتر استمرت إلى ظهر اليوم، في ظل استمرار الدعوات الشعبية للاحتجاج والتظاهر ضد القوات التركية وقيادات المجموعات المسلحة التي وقفت إلى جانب الأتراك في قمع المظاهرات.

في سياق متصل، تجدد مشهد الانفجارات في منطقة عفرين الواقعة إلى الجهة الغربية من ريف حلب الشمالي، حيث سجل مساء أمس انفجار عبوة ناسفة في قرية الباسوطة جنوب غرب المنطقة قرب أحد مراكز المجموعات المسلحة المدعومة تركياً، ما أدى إلى مقتل أحد القياديين وإصابة اثنين من عناصر المركز المستهدف بجروح متفاوتة الخطورة.

كما شهدت مدينة عفرين أيضاً، في وقت متأخر من الليل انفجار لغم أرضي في شارع الفيلات الواقع وسط المدينة، ما أدى إلى إصابة طفل بجروح استدعت نقله إلى المشفى لتلقي العلاج.

زاهر طحان – حلب

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.