أثر برس

الأحد - 14 أبريل - 2024

Search

رئيس سوق هال حماة: انخفاض أسعار بعض الخضار والسوق في جمود

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تذبذبت الأسعار في أسواق حماة قبل رمضان عما هي حالياً في رمضان بين انخفاض وارتفاع لظروف متنوعة.

رئيس لجنة تجار سوق الهال في حماة غالب عدي أكد لـ”أثر” انخفاض سعر مادة البندورة التي بيعت بـ 9 آلاف ليرة بسبب التصدير قبل رمضان، بينما تباع الآن بالجملة بنحو 6500، لافتاً أيضاً إلى انخفاض سعر الخيار المباع قبل رمضان بـ 20 ألف في حين يبلغ سعره الآن 10 آلاف ليرة سورية.

في نفس السياق، أشار عدي إلى انخفاض سعر باقتي البقدونس والنعناع إلى 800 ليرة سورية بعدما وصلتا أول أسبوع برمضان إلى 2000 ليرة للباقة الواحدة.

ولفت إلى ارتفاع أسعار ثلاث مواد هي البطاطا والباذنجان والكوسا، حيث تراوح سعر كيلو البطاطا جملةً قبل رمضان بين 5 – 6 آلاف ليرة، ثم دخلت البطاطا المصرية بسعر بين 5 -6800 ليرة، بيد أن توقفها رفع سعر البطاطا (القلّاية) إلى 8500 ل.س، ثم سرى بين خازني البرادات أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ستحجز كميات البطاطا المخزنة ليتراوح سعرها الآن بين 6 آلاف و7500 ليرة للكيلو غرام الواحد جملةً .

كما لفت عدي إلى ارتفاع سعر الباذنجان والكوسا إلى 10 آلاف ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، مبرراً ارتفاع سعرهما بقلة الكميات المزروعة مع قلة البذار وسوء الأحوال الجوية التي جرفت وأضرت بعدد من البيوت البلاستيكية.

ووصف رئيس لجنة تجار سوق الهال بحماة السوقَ بأنه جامد حالياً، مع قلة العرض وعدم الاستعداد مطلقاً لكسر الأسعار، على اعتبار أن تكاليف وصول مواد السوق تكلف كثيراً، على حد تعبيره.

وسجلت أسعار الخضار والفواكه لدى باعة المفرق في سوق الصابونية: 8 آلاف لكيلو البطاطا المالحة، 7 آلاف -7500 البندورة، خيار 10 آلاف، باقة البقدونس أو النعناع بـ 1500، كوسا بـ13 ألف، باذنجان 10 آلاف، بينما كان سعر البرتقال بـ4 آلاف والليمون بـ 3500 ليرة، في حين وبحسب الجودة والنوعيات يتراوح سعر التفاح بين 4 آلاف و12 ألف ليرة سورية، بحسب ما رصد مراسل “أثر برس”.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً