رئيس جمعية معتمدي الغاز: أزمة الغاز ستنتهي

كشف رئيس جمعية معتمدي الغاز في دمشق، صبري الشيخ، عن وصول ناقلتي غاز نهاية الأسبوع الماضي تحملان ما يقارب 5 آلاف طن من الغاز المنزلي.

وذكرت صحيفة “الوطن” السورية، أن الشيخ توقع أن تزول الاختناقات الحاصلة نتيجة الطلب المتزايد على المادة خلال الفترة الماضية، مرجحاً أن تصبح المادة بمتناول المستهلك مباشرةً في منافذ بيعها مع نهاية الأسبوع الحالي أو خلال الأسبوع القادم على أكثر تقدير.

كما بيّن الشيخ أن تراجع استخدام المستهلكين للغاز المنزلي في التدفئة نتيجة تحسن الطقس إضافةً إلى وصول دفعات جديدة من المادة، سيؤدي حكماً إلى توافر المادة لدى معتمدي توزيع المادة.

وأشار رئيس الجمعية إلى أن عمليات توزيع المادة على المعتمدين في العاصمة تتم كل 10 أيام عند الاعتماد على الإنتاج المحلي فقط، لكن بحال وجود توريدات جديدة فتنخفض المدة للنصف تقريباً، لافتاً إلى أن محافظة دمشق توزع نحو 5 آلاف أسطوانة عن طريق لجانها فيما يتم التوزيع في الريف عن طريق البلديات وفقاً للطلبات المقدمة منها.

ويصل معدل الاستهلاك اليومي الوسطي للعاصمة وريفها من الغاز في فصل الصيف إلى 35 ألف أسطوانة بالحد الأدنى، وذلك منذ بداية نيسان حتى أيلول، أما في فصل الشتاء فيبلغ 55 ألف أسطوانة منذ تشرين الأول حتى نيسان.

وقبل أيام أكد مدير عام شركة محروقات مصطفى حصوية، أن الشركة تواصلت مع شركة “تكامل” المنفذة لمشروع البطاقة الذكية، حتى يتم التحضير لتطبيق توزيع الغاز المنزلي عبر نفس بطاقة مادة المازوت المنزلي.

وتشهد المدن السورية في الآونة الأخيرة انفراجاً ملحوظاً بالنسبة لأزمة الغاز مقارنة بما كانت عليه الأزمة في بدايتها، في ظل إرسال كميات كبيرة تباعاً إلى المدن مؤخراً ما أدى بالنتيجة إلى مضاعفة الكميات التي توزع يومياً على الأحياء السكنية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.