حمص تدشن الـ GPS بثلاثة خطوط.. مصدر بالمحافظة لـ”أثر”: عقوبة المتحايل قد تصل للسجن

خاص || أثر برس كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية في محافظة حمص المهندس عمار داغستاني لـ “أثر برس” بأنه تم الانتهاء من تركيب أجهزة الـ GPS لثلاثة خطوط.

وبحسب ما أوضح داغستاني، الخطوط الجاهزة هي حمص – الرستن 54 جهازاً، وحمص – دمشق 159 جهازاً، وخط الوعر في المدينة 173 جهازاً.

كما تم تركيب 112 جهازاً لخط الأرمن – الكراج الجنوبي ويجري العمل على تركيب الجهاز لسيارات خط السبيل، مضيفاً أنه تم تركيب أجهزة على سيارات خط حماة – حمص من جهة محافظة حماة وسيتم استكمال تركيب الأجهزة على هذا الخط من جهة محافظة حمص.

وأكد داغستاني أنه تم اعتماد الخط ورسم المسار للخطوط المذكورة وسيتم تفعيل الأجهزة المركبة نهاية الأسبوع الحالي بشكل تجريبي، لافتاً إلى أن ذلك سيؤدي إلى ضبط عمل وسائل النقل ومخصصاتها من المحروقات مبيناً أنه لن يتم تزويد أي سيارة بالمحروقات في حال عدم تركيب الجهاز عند الانتهاء من عمليات التركيب منوهاً إلى وجود عقوبات رادعة للمخالفين من سجن وغرامات كبيرة كفيلة بمنع من يريد التلاعب بعمل الجهاز والتحايل على هذه العملية.

وأوضح داغستاني أن العمل مستمر في عملية تركيب الأجهزة حيث وصلت نسبة التنفيذ حوالي 20 % في المحافظة، مبيناً أن عدد الطلبات المقدمة لتركيب أجهزة الـ GPS حوالي 2800 طلب مشيراً إلى وجود حوالي 4500 سيارة عاملة على كافة خطوط النقل في المحافظة.

وتوقع أن تنتهي عملية تركيب الأجهزة على الخطوط الداخلية في الشهر الأول من عام 2023 وعلى باقي الخطوط بين المدينة والريف نهاية الشهر الرابع منه، لافتاً أنه يتم العمل على افتتاح مركز ثان لتركيب الأجهزة في محطة الانطلاق الجنوبية للإسراع بالعملية.

وحول عملية ضبط ومراقبة عمل آليات النقل، بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية في حمص أن آلية مراقبة خطوط النقل على نظام الـ GPS ستكون ضمن المحافظة موضحاً أنه سيتم إحداث نقاط مراقبة من قبل فرع المرور والنقل والتجارة الداخلية وحماية المستهلك إضافة لنقطة مراقبة في مبنى المحافظة للخطوط الخارجية ونقطة أخرى في مجلس المدينة لمراقبة الخطوط ضمن المدينة.

أسامة ديوب – حمص

مقالات ذات صلة