حمد بن جاسم يثير تفاعل المغردين السعوديين والإماراتيين بعد تساؤل عن علاقة البلدين

أثار رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم موجة من التفاعل بين المغردين السعوديين والإماراتيين في “تويتر” بنشره تغريدة تتساءل عن طبيعة العلاقات بين حليفين دون أن يسميهما.

وذكر بن جاسم في التغريدة التي نشرها أمس الأربعاء: “لا أفهم طبيعة العلاقات بين حليفين في توزيع الأدوار غير المتكافئة، فإذا كان الأمر توزيع أدوار، فهناك طرف يظهر من دوره أنه غير مدرك لما يجري حوله بينما يظهر أن الطرف الآخر هو الذي يوزع الأدوار ويظهر عن قصد أن القرار عنده وليس عند شريكه الآخر والأمثلة كثيرة”.

وجاءت هذه التغريدة على خلفية تصعيد التوتر حول مدينة عدن، حيث انتزع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً السيطرة على أكبر مدن جنوب اليمن من قوات الحكومة المعترف بها دولياً والمقيمة في الرياض، وذلك وسط مؤشرات عن وجود خلافات بين الرياض وأبوظبي حول الملف اليمني، ولاسيما بعد قرار الإمارات خفض مستوى تواجدها العسكري بشكل حاد في اليمن.

واستدعت هذه التغريدة نحو أربعة آلاف تعليق حتى الآن، بينها ردود غاضبة شدد فيها مغردون سعوديون وإماراتيون على قوة ومتانة العلاقات بين الدولتين وأبدوا رفضهم لسياسات قطر.

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية قد تحدث قبل أسابيع عن رفض السعودية لخطوة الإمارات بما يتعلق بتخفيض تواجدها العسكري في اليمن وسط حديث عن خلافات عميقة بين البلدين الحلفين في العديد من قضايا المنطقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.