حماية المستهلك لـ”أثر برس”: مخالفة كل من لايتقيد بنشرة الأسعار الخاصة بالسلع

خاص || أثر برس صرح مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لموقع “أثر برس” بأنه تم التوجيه بتشديد الرقابة على مدى أهمية إصدار نشرة الأسعار الأولى الخاصة بالسلع والمواد الغذائية والاستهلاكية الأساسية.

وبين المصدر أن التوجيه يشمل سلع كالسكر والرز والشاي والسمون والزيوت داعياً لضرورة الالتزام بهذه النشرة، لافتاً إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات مشددة بحق المخالفين في كل حلقات الوساطة التجارية بدءاً من المستورد ثم تجار الجملة ونصف الجملة انتهاءً ببائع المفرق.

كما لفت إلى أنه ستتم مراقبة مدى التقيد بتلك الأسعار عبر دوريات حماية المستهلك، على أن يتم إغلاق المحال التي تتقاضى أسعاراً تزيد بشكل أكبر من النشرة المعلنة إضافة للتركيز على مخالفات الجودة والغش.

وفي السياق، أشار المصدر إلى زيادة نسبة الشكاوى المقدمة من قبل المواطنين والتي يتم التجاوب معها بشكل فوري.

وتم أيضاً تنظيم نحو 2865 ضبطاً تموينياً خلال أسبوع واحد في كافة المحافظات منها 803 إغلاقات لمحال وفعاليات تجارية وتوزعت المخالفات بين عدم تداول فواتير وعدم الإعلان عن الأسعار وتقاضي أسعار زائدة إضافة لمخالفات المواصفات.

وكانت الوزارة قد حددت يوم الأربعاء المنصرم، أسعار عدد من المواد والسلع الأساسية المخصصة للبيع للمستهلكين بالمفرق، وشددت على أن هذه الأسعار حد أقصى لا يمكن تجاوزه ويتوجب على كافة حلقات الوساطة التجارية تداول الفواتير التجارية طبقاً للأسعار المحددة حتى غاية الثاني عشر من الشهر الجاري مؤكدة أن مخالفي أسعار هذه النشرة سيخضعون للعقوبات المنصوص عليها بالقانون رقم 14 لعام 2015.

يشار إلى أنه سيتم إصدار نشرة أسعار كل 15 يوماً تتضمن أسعار المواد الغذائية الأساسية وفق أسعار الصرف الرائجة والتكاليف الحقيقة للسلعة ويعلن عنها عبر وسائل الاعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة والمواقع الالكترونية.

شيماء الأشرم – دمشق

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.