حماة تضع أكبر محطة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية في الخدمة

وضعت مدينة حماة أكبر محطة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية في الخدمة باستطاعة 1 ميغا واط، وذلك في إطار الخطوات الجديدة للاستثمار بالطاقات المتجددة.

وأوضح مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة يونس علي، أن مشروع المحطة ينسجم مع توجهات وزارة الكهرباء في تشجيع مستثمري القطاع الخاص على المساهمة في توليد الطاقة باستخدام الطاقات المتجددة، حيث تعد هذه المحطة الأكبر على مستوى المحافظة وتشكل رديفاً للشبكة الكهربائية العامة وهي ثمرة للشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص وسيتم استثمارها لصالح المنظومة الكهربائية في المحافظة لمدة 25 عاماً، بحسب ما ورد في وكالة “سانا”.

كما بيّن علي أنه تم منذ يومين ربط المحطة بالشبكة العامة لضمان حقن إنتاجها من الكهرباء في الشبكة والمنظومة الكهربائية كداعم إضافي لها، مبيناً أن الربط جرى بشكل تقني بالاعتماد على كابلات وقواطع ومحولات وأنظمة عد وغيرها من التجهيزات للتأكد من استيفاء الكهرباء المنتجة للمواصفات والمعايير المعتمدة.

من جهته، لفت صاحب ومستثمر المحطة غسان خليف إلى أن المحطة التي تم إنشاؤها شرق المنطقة الصناعية في المحافظة وتمتد على مساحة 20 دونماً واستغرقت أعمال تنفيذها 4 أشهر وهي تضم آلافاً من ألواح الطاقة الشمسية وتخدم عموم محافظة حماة.

ووصل عدد محطات الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء المرخصة وقيد الإنجاز في محافظة حماة حالياً 4 محطات، كل واحدة منها باستطاعة 1 ميغا واط 1000 ك.و.س ومن المتوقع إنجازها ووضعها في الخدمة خلال العام المقبل.

وخلال العامين الفائتين، زاد الاهتمام بتبني تقنيات الطاقة المتجددة وبشكل خاص الطاقة الشمسية في سورية، فكثرت البحوث والندوات والمؤتمرات لتفعيل استخدام تقنيات الطاقة المتجددة.

أثر برس 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.