حفلات أعراس بلا ذهب.. جزماتي لـ “أثر”: مبيعات ذهب زينة العروس لا تتعدى 10%

خاص || أثر برس في صالة صغيرة بحفلة متواضعة وعلى أنغام موسيقى صاخبة وتصفيق حار من حضور الحفلة، يضع “علاء” خاتماً من الذهب بإصبع خطيبته، ثم عقداً ضئيلاً جداً وحلقاً صغيراً.

الشاب علاء، مهندس اتصالات يبلغ راتبه نحو 150 ليرة سورية أي ما يعادل نصف غرام واحد من الذهـب في سوريا، بحسب ما يقول لـ”أثر

تقول صفاء –خطيبته التي تعمل مدرّسة لغة إنكليزية– لـ “أثر”: “الحب جمعنا ولكن كان من المفترض أن نسير ضمن العادات والتقاليد التي تحكم على الشاب شراء المهر، لذلك اتفقنا على شراء المحبس وقطعة صغيرة جداً للحد من التكاليف”.

وتكمل الشابة الثلاثينية ضاحكة: “لو قررنا أن نشتري ما كان يشتريه أهلنا من الذهـب في حفلات الزفاف لكان الأمر يحتاج إلى جمع رواتب سنوات عديدة؛ فثمن خاتم الزواج الذي يبلغ وزنه وسطياً 5 غرامات يعادل راتب الموظف لما يزيد على ثمانية أشهر”.

عادات الزواج اختلفت:

اختلفت عادات الزواج وتقاليده في سوريا نتيجة تأثيرات الأزمة الاقتصادية وضعف الإمكانات المادية للعائلات، متسببة بعزوف عدد من الشبان عن شراء الذهب كنوع من اختصار العديد من أساسيات حفلات الزواج، وتخفيض قيمة المهور التي يطلبها أهالي الفتيات بحسب ما أكده رئيس جمعية الصاغة بدمشق غسان جزماتي لـ “أثر”.

وأكد جزماتي أن أسباب ارتفاع أسعار الذهب يعود لقرار الجمعية بأن تكون الأسعار المحلية قريبة من أسعار الأسواق المجاورة لمنع تهريبه للخارج، إذ إن الذهب السوري يباع بضعف السعر خارجاً لجودته العالية.

ونوّه رئيس جمعية الصاغة لتأثر سوق الذهب بسعر الصرف المتوتر، إذ إن المشكلة قائمة بسعر صرف “الدولار” فهو يؤدي إلى ارتفاع سعر الأونصة ذاتها، كون سعر “الدولار” يرتبط طرداً مع أسعار الذهـب إذ يؤثر تأثيراً كاملاً في مراحل إنتاج الذهب وتسويقه كافة.

وختم الجزماتي حديثه قائلاً: “غالبية المواطنين يلجؤون إلى شراء الذهب بوصفه نوعاً من الاستثمار، فهو ضمان أكثر من أي نوع استثمار آخر، إذ إن نسبة المشترين نحو 60% على حين البيع 40%، وعادة عند ارتفاع سعر الذهب يقوم المواطنون بشراء الذهب على شكل ليرات أو أونصات بغرض الاستثمار، وعند انخفاضه ولو ألف ليرة يقومون بالبيع، أما الذهب الذي يشترى لزينة العروس لا يتعدى 10%”.

وقفز سعر الذهـب عيار 21 قيراطاً إلى 225 ألف ليرة سورية للمبيع، و224500 ليرة سورية للشراء، على حين تم تحديد سعر مبيع الغرام عيار 18 قيراطاً بـ192857 وشراء بـ192357.

نور ملحم 

مقالات ذات صلة