حسابات معقدة في الطريق إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا مع عودته الليلة

تنطلق منافسات الجولة الخامسة من دور مجموعات “تشاميونزليغ”، مساء اليوم الثلاثاء، على أن تُستكمل باقي المباريات في اليوم التالي، بعد أن ضمنت 6 أندية تأهلها إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا من الجولة السابقة.

ونجحت 6 أندية بالتأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا مبكراً إلى دور الـ16 وهي بايرن ميونيخ، مانشستر سيتي، برشلونة، يوفنتوس، تشيلسي وإشبيلية.

وهناك فرص مازالت سانحة للكثير من الأندية للحاق بركب المتأهلين هذا الأسبوع، لكن تأهل بعضهم متوقف على نتائج أخرى، مما يدخلهم في حسابات معقدة في طريقهم نحو ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في هذه الجولة.

المجموعة الأولى:
أتلتيكو مدريد: يحتل المركز الثاني برصيد 5 نقاط، وبإمكانه مرافقة بايرن في دور الـ16 حال فوزه عليه، بشرط عدم فوز لوكوموتيف موسكو على ريد بول سالزبورج.

لوكوموتيف: لن يكون قادراً على التأهل حال خسارته أمام سالزبورغ وتجنب أتلتيكو الخسارة أمام بايرن، أو تعثر بالتعادل ونجح الأتليتي في الفوز على الفريق البافاري.

سالزبورغ: لن يتمكن من التأهل حال خسارته أمام لوكوموتيف، أو انتهت كلا المباراتين بالتعادل، أو نجح أتلتيكو في الفوز على بايرن.

المجموعة الثانية:
بوروسيا مونشنغلادباخ: سيتأهل مباشرة حال فوزه على إنتر ميلان، أو تعادل مع الأخير ولم يفز شاختار على ريال مدريد، كما أنه سيتأكد تصدره للمجموعة حال انتصاره وخسارة الفريق الملكي.

ريال مدريد: سيتأهل مباشرة حال فوزه على شاختار دونيتسك.

شاختار: لن يتأهل إذا تعرض للخسارة على يد الريال.

إنتر ميلان: لن يتمكن من التأهل ما لم يفز على مونشنغلادباخ، كما أنه سيتذيل الترتيب حال خسارته وفوز شاختار على الريال.

المجموعة الثالثة:
بورتو: سيتأهل حال تجنبه الخسارة أمام مانشستر سيتي، أو لم يستطع أولمبياكوس الفوز على مارسيليا.

أولمبياكوس: لن يتأهل ما لم يفز على مارسيليا، أو نجح بورتو في تجنب الهزيمة أمام السيتي، كما سيتحول إلى الدوري الأوروبي باحتلال المركز الثالث حال تعادله، أو حقق الفوز مع عدم خسارة بورتو أمام السيتزنز.

مارسيليا: تبخرت فرص تأهله بشكل نهائي، لكنه سيتأكد تذيله الترتيب حتى النهاية ما لم يفز على أولمبياكوس.

المجموعة الرابعة:
ليفربول: سيتأهل إلى ثمن نهائي أبطال أوروبا إذا تجنب الخسارة على يد أياكس، وسيتصدر الترتيب حتى النهاية حال فوزه وعدم انتصار أتالانتا على ميتييلاند.

ميتييلاند: لن يتأهل وتأكد احتلاله مؤخرة الترتيب حتى نهاية مشواره، وليس هناك أي خيارات أخرى لديه.

أياكس: سيتوجه للصدارة في حال الفوز على ليفربول، في حال التعادل أو الخسارة سينتظر نتيجة مباراة أتلانتا مع ميتييلاند.

أتلانتا: في حال الفوز يصبح برصيده 10 نقاط وينتظر نتيجة مباراة ليفربول وأياكس، لكن لن يحسم الترتيب والتأهل إلا في حال خسارته وفوز ليفربول.

المجموعة الخامسة:
حُسمت بنجاح إشبيلية وتشيلسي في التأهل إلى ضمن نهائي دوري أبطال أوروبا منذ الجولة الرابعة، لكنهما سيتنافسان على صدارة المجموعة.

المجموعة السادسة:
بوروسيا دورتموند: سيتأهل حال عدم خسارته أمام لاتسيو، أو لم يفز كلوب بروج على زينيت، حينها سيضمن الصدارة.

لاتسيو: سيضمن التأهل إذا كرر فوزه على دورتموند، أو خسر بروج أمام زينيت، أو انتهت المباراتان بالتعادل.

كلوب بروج: خسارته أمام زينيت تعني ضياع فرصة تأهله، وحال انتهت المباراتان بالتعادل سينهي المجموعة ثالثاً وسيتأهل للدوري الأوروبي.

زينيت: ضاعت فرص تأهله نهائياً، وستضيع فرص تحوله لليوروبا ليغ ما لم يفز على بروج.

المجموعة السابعة:

حُسمت بتأهل برشلونة ويوفنتوس إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا وسيضمن البارسا الصدارة حال فوزه على فرينكفاروزي إلى جانب عدم انتصار اليوفي على دينامو كييف.

المجموعة الثامنة:

مانشستر يونايتد: سيتأهل إلى دور الـ16 إذا تجنب الخسارة أمام باريس سان جيرمان، وسيضمن الصدارة حال انتصاره وفشل لايبزيغ في ذلك، أو تعادل وخسر الأخير في ذات الوقت.

إسطنبول باشاك شهير: لن يستطيع التأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا ما لم يفز على لايبزيغ، وسيتأكد تذيله الترتيب حتى النهاية إذا خسر ونجا باريس من الخسارة أمام اليونايتد، أو تعثر بالتعادل وفاز سان جيرمان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.