أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

جمعية اللحامين: استهلاك اللحوم الحمراء تحسن بنسبة 25% عن العام الماضي

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أكد رئيس جمعية اللحامين محمد يحيى الخن في تصريح لـ”أثر” أن نسبة استهلاك اللحوم الحمراء تحسنت لجهة الاستهلاك عن العام الماضي بنسبة 25%.

وأوضح أن مبيع لحم الدجاج أيضاً في تحسن بشكل ملحوظ، مضيفاً: “عادةً في شهر رمضان المبارك تغلق مطاعم الوجبات السريعة قبل الإفطار لغاية صباح اليوم التالي، هذا العام المطاعم لم تغلق وهذا الموضوع خلق حالة إيجابية على استهلاك لحوم الدجاج في تقديم وجبات الشاورما والكريسبي وغير ذلك لذلك تحسن الإقبال”.

وتابع الخن: “منذ قرابة العشرين يوماً تقوم الجمعية بذبح الماعز وهو نوع من أنواع اللحوم الحمراء؛ إلا أن هناك تحسن بنسبة الذبح بما يعادل 20-25% وهذا يدل على أن هناك استهلاك زائد عن العام الماضي”، لافتاً إلى أن عدد الذبائح وصل مع بداية شهر رمضان إلى 850 رأس غنم وماعز، أما اليوم انخفض عدد الذبائح إلى 625 غنم وماعز، أما العجل يُذبح منه ما يقارب 40 رأس يومياً.

وأضاف الخن لـ “أثر”: “سعر كيلو اللحوم ارتفع نتيجة ارتفاع سعره (واقفاً) أي قبل الذبح فاليوم سعر كيلو الغنم المسوف 220 ألف والهبرة 280 -300 ألف حسب المنطقة واللحام، أما لحم الماعز فسعرها أقل لأنها هبرة وخالية من الدهون فسجلت 200-220 ألف، فيما سجل سعر الكيلو من لحم العجل 190-200 ألف والمسوفة بـ 190 ألف ولغاية 200 ألف”.

وفي وقت سابق، تحدث رئيس جمعية اللحامين محمد يحيى الخن لـ “أثر” عن الفارق بأسعار اللحوم بين السورية للتجارة والمحال في الأسواق الأخرى بدمشق، حيث قال: “السورية للتجارة تبقى كياناً مستقلاً لديها رأس مال كبير، وقادرة على تحمل الخسارة أكثر من غيرها بينما التسعيرة النظامية، مثلاً لكيلو لحم الخروف هبرة 25% كانت 180 ألف ليرة سورية وتم تحديدها بحضور لجنة من التموين عندما كان سعر كيلو لحم الخروف 70 ألف ليرة سورية”.

وكان رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها د.عبد العزيز معقالي توقع بحديثه لـ”أثر” ارتفاع أسعار اللحوم 10 % خلال رمضان الحالي عما كانت عليه قبل رمضان، في حال السماح بتصدير الأغنام.

دينا عبد

اقرأ أيضاً