أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

جمعية الصاغة لـ “أثر”: الإقبال على شراء الذهب انخفض بعد الزلزال.. كم بلغ سعر الغرام اليوم في سوريا؟

by Athr Press B

خاص|| أثر برس تزامناً مع ارتفاع سعر الذهب في سوريا إلى مستويات غير مسبوقة، أكد رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات غسان جزماتي لـ “أثر”، أن سبب ارتفاع سعر الذهب الرئيسي هو ارتفاع سعر الأونصة عالمياً الذي بلغ 1843 دولاراً أمريكياً، لافتاً إلى أن ارتفاع سعر الذهب حقيقي وليس وهمياً.

وأكد جزماتي لـ “أثر” عدم وجود علاقة تربط بين الزلزال الذي حدث وارتفاع سعر غرام الذهب أو انخفاضه، مضيفاً: “كل ما يتعلق في التلاعب بأسعار الأونصة هي عوامل سياسية واقتصادية”.

وقال جزماتي لـ “أثر”: “إن إقبال الناس على شراء الذهب انخفض بعد الزلزال، إذ إن البلاد بحالة مأساوية وكارثية وقسم كبير من السوريين يتوجهون إلى الحالة الإنسانية ويساهمون بالتبرعات المادية أو المعنوية لمساعدة المتضررين بالزلزال”، مؤكداً أن نسبة شراء الذهب حالياً هي 60%.

كما لفت إلى أن رفع العقوبات بشكل جزئي عن سوريا يؤثر على انخفاض سعر الصرف وعلى تحسن قيمة الليرة السورية وبالتالي يؤدي إلى انخفاض سعر الذهـب.

وبحسب رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات فإن سعر غرام الذهـب عيار 21 قيراطاً سجل اليوم 365000 ليرة للمبيع، و364500 ل.س للشراء، كما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراطاً 312857 ليرة للمبيع، و312357 للشراء.

وارتفع سعر الليرة الذهبية عيار 21 قيراطاً لـ 3200000 مبيع، بينما بلغ سعر الأونصة عيار 995 قيراطاً 13650000 مبيع.

وتشدد جمعية الصاغة باستمرار على ضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عن الجمعية والمخالف يتعرّض للمساءلة القانونية وإغلاق المحل، مضيفة “يمكن مراجعة أي مديرية تموين في أي محافظة وتقديم شكوى أو مراجعة أي مركز للجمعية في أي محافظة”.

ديما مصلح

اقرأ أيضاً