توقيع مذكرتي تفاهم بين سورية وإيران لإعادة تأهيل منظومة الكهرباء في سورية

أعلن وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان، أن بلاده وقعت مع سورية مذكرتي تفاهم تتعلقان بإعادة تأهيل منظومة الكهرباء وشبكة المياه في سورية .

وأشار الوزير اليوم السبت وفق ما نقلت وکالة “إرنا” الإيرانية، إلى أن الشركات الإيرانية، ستقوم بتنفيذ كافة أعمال إعادة التأهيل هذه.

وأضاف اردكانيان: “خلال الأيام الماضية وعند زيارة وزير الطاقة والموارد المائية السورية لإيران تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الطاقة الإيرانية ونظيرتها السورية”.

ونوه الوزير، إلى أن المذكرة تضع على إيران خطة عمل لثلاث سنوات، وتقوم باتخاذ إجراءات لتحسين منظومة الكهرباء في سورية، ستشمل إنشاء محطات كهربائية وتأهيل شبكات النقل الكهربائي، وتدريب الكادر السوري الذي سيقوم بتشغيلها

وقال اردكانيان: “كذلك تم التوقيع مع الوزير السوري، على مذكرة لتأهيل الموارد المائية في سورية على هامش المؤتمر العاشر لمجلس محافظي المركز الإقليمي لإدارة مياه المدن الذي انعقد في طهران.

وتشمل بنود المذكرة المبرمة تطوير التعاون الفني والاقتصادي وتصدير المعدات والخدمات التقنية والهندسية لإعادة تأهيل المنظومات المائية في سورية.

واتفق الجانبان على معالجة المعوقات التي قد تواجه الشركات الإيرانية العاملة في المشاريع المائية وشبكات الصرف الصحي في أقصى فترة زمنية ممكنة، فضلاً عن التعاون بمجال تصميم وبناء السدود وشبكات الري وإنشاء خطوط نقل المياه في سورية عبر الاستفادة من امكانيات القطاعين الحكومي والخاص.

وفي الـ26 من الشهر الفائت اجتمعت اللجنة السورية-الإيرانية المشتركة في مجال الأشغال العامة والإسكان في مقر وزارة الطرق وبناء المدن الإيرانية، تحضيراً لمرحلة الإعمار في سورية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.