أثر برس

الإثنين - 15 أبريل - 2024

Search

تنين بحري ثاني يضرب طرطوس.. الخسائر كبيرة في سهل عكار مجدداً

by Athr Press G

خاص ||أثر برس شهدت محافظة طرطوس اليوم تنينين بحريين ضربا قرى كل من الهيشة، أبوعفصة، يحمور، البصيصة، بني نعيم، سمريان، بحوزي في ريف طرطوس.

وأكد رئيس صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس الدكتور حيدر شاهين لـ”أثر برس” أن تنين بحري ضرب صباح اليوم قرى الهيشة، يحمور، أبو عفصة، بني نعيم،  وأدى إلى تضرر مشتل ورد جوري  بطور الإنتاج في أبو عفصة بنسبة ضرر تصل إلى 90%.

وأضاف شاهين: كما تضرر نحو 90 بيتاً بلاستيكياً في يحمور، الهيشة، بني نعيم، البصيصة، مزروعاً بالخضار، أغلبيتها بندورة، بالإضافة  للباذنجان، الفليفلة، الخيار .

كما بيّن شاهين أن تنين بحري آخر ضرب قريتي سمريان، بحوزي في سهل عكار، وخلّف أضراراً في نحو 97 بيتاً بلاستيكياً بنسبة ضرر تتراوح بين 50-90%، مزروعة بالخيار والبندورة،  تعود ملكيتهم لـ 18مزارعاً.

وأشار شاهين إلى أن اللجان الفنية في صندوق الجفاف والوحدات الإرشادية المعنية تحصر الأضرار بالرغم من سوء الأحوال الجوية.

وكانت تسببت الهطولات المطرية الغزيرة قبل نحو أسبوعين، بأضرار زراعية كبيرة في سهل عكار نتيجة تعرضها للغمر بسبب مياه الأمطار وفيضان أنهار الكبير الجنوبي، أبو الورد، خليفة، العروس، ولا تزال اللجان مستمرة بحصر الأضرار في قرى سهل عكار.

يذكر أن التنين البحري مصطلح يُستعمل كثيراً في الساحل السوري، وهو ما يُعرف علمياً بالشاهقة المائية عندما تحدث فوق البحر، تكون هذه الرياح مصحوبة بعواصف رعدية عنيفة، لذلك يكون لها قدرة تدميرية هائلة لكل ما يصادف طريقها الدوراني بعكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً