سورية توقع اتفاقية مع العراق لتصدير الأدوية البيطرية قريباً

أعلنت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي عن الانتهاء من كافة المراحل الفنية لتوقيع اتفاقية تصدير الأدوية البيطرية السوري مع العراق، حيث وافق الأخير على اعتبار الدواء البيطري السوري مرخص ضمن أراضيه.

وصرّح مدير الدواء البيطري في الوزارة زياد نمور، لصحيفة “الثورة“، بأن صناعة الأدوية البيطرية في سورية وصلت إلى مراحل متقدمة من حيث الكم والنوع، بوجود 72 معملاً لتصنيع الدواء البيطري، وبواقع 189 خط إنتاج، مبدياً تفاؤله بأن تسويق هذه الصناعة في العراق يعتبر فرصة كبيرة لوجود كميات كبيرة تفوق الحاجة المحلية.

كما أضاف أن في سورية يوجد خطوط حقن وسوائل وبودرة ومراهم ومعقمات وغيرها من الأدوية، إضافةً إلى توفر معايير التصنيع الدولي “GMP” في كافة المعامل الدوائية البيطرية السورية.

وقبل أيام، توقع مدير عام مؤسسة المناطق الحرة السورية إياد كوسا أن ترتفع أرقام الصادرات وبشكل خاص بعد افتتاح معبر البوكمال-القائم الحدودي مع العراق.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين سورية والعراق قبل اندلاع الحرب في السورية إلى قرابة 3.5 مليارات دولار، حيث يعد العراق أحد أكبر الأسواق المستهلكة للمنتجات السورية.

وترتبط سورية بالعراق عبر 3 معابر، أهمها مركز البوكمال الذي يقع بين مدينة البوكمال في محافظة دير الزور ومدينة القائم العراقية بمحافظة الأنبار، والذي أغلق بسبب الأحداث قبل عدة أعوام.

الجدير بالذكر أن معبر البوكمال-القائم الحدودي بين سورية والعراق افتتح في 30 من شهر أيلول الفائت، وذلك بحضور رسمي وشعبي، أمام حركة عبور البضائع والأشخاص بعد إنجاز كافة الترتيبات من الجانبين السوري والعراقي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.