تزامناً مع انطلاق حملة اللـقاح ضد الكــوليرا.. الصحة تتحدث عن آخر مستجدات الوضع الوبائي في سوريا

تزامناً مع انطلاق حملة اللقاح الفموي ضد مرض الكوليرا، والتي تستهدف جميع الأعمار فوق السنة في ريف حلب والحسكة والرقة ودير الزور، تحدث مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة زهير السهوي، عن آخر مستجدات الوضع الوبائي في سوريا.

حيث قال السهوي: “الوضع الوبائي للكوليرا في سوريا مستقر والمنحنى الوبائي إلى انخفاض، وهذا بسبب الإجراءات الاستباقية من الوزارة والاستجابة الحكومية المبكرة، لكن يبقى أساس الوقاية هو استخدام الماء وتناول الطعام من مصادر آمنة والالتزام بسلوكيات الصحة العامة”، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية.

وأضاف: “بلغ العدد الإجمالي التراكمي للإصـابات المثبتة 1587، كما بلغ العدد التراكمي للوفــيات 49”.

وتابع السهوي: “بدأت الأحد حملة لقــاح ضد مرض الكـوليرا وهي مستمرة حتى 15 كانون الأول الجاري في المحافظات الشمالية والشمالية الشرقية، وسيتم تنفيذ الحملة عبر 63 مركزاً و685 فريقاً جوالاً، وعدد عناصر الصحة المشاركين 2269 عنصراً”.

وأكد مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة زهير السهوي، أن اللـقاح آمن ويحتوي على خلايا بكتيرية معطلة، وذلك عن طريق تحفيز الاستجابة المناعية المعوية، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية البسيطة خلال الأيام الأولى من تلقي اللــقاح، لكنها تزول من تلقاء نفسها مثل “الصداع، الحمى، الاضطرابات الهضمية”.

أثر برس

مقالات ذات صلة