تراجع كبير بقيمة الليرة السورية أمام الدولار والأخير يتجاوز الـ 600

واصلت الليرة السورية تراجعها مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات هـذا الأسبوع فـي الأسواق الموازية، ليتـراوح مسـتوى سـعر صرفهـا مقابـل الدولار الأمريكي الیوم بالمتوسط عنـد 595 ليـرة سـورية للشـراء ومسـتوى 600 ليـرة سـورية للمبيـع.

وشهدت أسعار صرف الدولار في السوق السوداء خلال الأيام الأخيرة أرقام قياسية، بعد أن تخطت العملة الأمريكية حاجز الـ 560 ليرة سورية، حيث وصل يوم أمس السبت إلى سعر 598 شراء و601 مبيع.

بينما واصل اليوم الارتفاع إذ افتتحت السوق الموازي في دمشق السعر بـ600 للشراء مقابل 603 للمبيع وسط توقعات بأن يشهد ارتفاعاً آخراً خلال ساعات النهار.

ورغم ذلك، يثبت مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار الرسمي على 434 ليرة سورية للشراء و438 للمبيع.

ورأى نقيب المهن المالية والمحاسبية زهير تيناوي وفق ما نقلت عنه صحيفة “الوطن” السورية، أن زيادة الحوالات الخارجية لم يكن لها أثر إيجابي في دعم سعر الصرف نظراً لأن الطلب على القطع الأجنبي وخصوصاً الدولار أعلى من عرضه في السوق الموازية “السوداء”، مضيفاً: “لذا فإن الطلب هو المؤثر الأكبر في سعر الصرف وإن اقتراب العرض والطلب من التوازن ينعكس بحالة استقرار في سعر الصرف”.

بالتزامن مع ذلك، وصل سعر غرام الذهب في سورية عيار 21 سعر إلى 21700 ليرة سورية وعيار 18 وصل لـ18600 ليرة سورية، بحركة شراء خفيفة في سوق الذهب، فيما ارتفع سعر الأونصة عالمياً حيث بلغت سعرها أمس 1343 دولار أمريكي.

ويرجع سبب ارتفاع الدولار أمام الليرة السورية إلى العقوبات المفروضة على الحكومة السورية وأي جهة تتعامل معها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.