أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

تدفق المهاجرين ارتفع بنسبة 38% منذ مطلع العام.. قبرص تعتزم تعليق استقبال طلبات اللجوء

by Athr Press B

أعلنت السلطات القبرصية أنها ستسعى إلى تعليق عمليات استقبال طلبات اللجوء على أراضيها، بحجّة مواجهة تدفّق المهاجرين.

وقال المتحدّث باسم الحكومة ماريوس بيليكانوس: “إن البيانات تظهر أن قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، تواجه تغيراً ديموغرافياً وتأثيرات اجتماعية واقتصادية حادة نتيجة أزمة المهاجرين”.

وأضاف: “سيتم تقديم طلب إلى المفوضية الأوروبية لاتخاذ إجراءات لصالح جمهورية قبرص، بما في ذلك منحها الحق في تعليق طلبات لجوء الأشخاص الذين يدخلون البلاد بشكل غير قانوني”، حسب موقع “مهاجر نيوز”.

وأورد بيليكانوس أن تدفّقات المهاجرين المسجّلة في قبرص منذ مطلع عام 2021 كانت أعلى بنسبة 38% مقارنة بالعام الماضي بأكمله.

وأوضح أنه خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، وصل 10,868 مهاجراً غير شرعي إلى قبرص، منهم 9,270 عبروا بشكل غير قانوني الخط الفاصل للجزيرة، في “سياسة مقررة وواعية من قبل تركيا”، حسب تعبيره.

وأضاف المتحدّث باسم الحكومة أن هذه الأعداد تضاف إلى أكثر من 33 ألف شخص يقيمون بالفعل بشكل غير قانوني على أراضي الجزيرة المتوسطية.

ولفت إلى أن نسبة طالبي اللجوء تتجاوز 4% من عدد السكان، في حين أنها لا تتجاوز 1% في بقية دول خط المواجهة (جنوب) في الاتحاد الأوروبي.

وكانت الشرطة القبرصية أعلنت قبل أيام، أن زورقاً يحمل 61 مهاجراً، يعتقد أنهم من سوريا ولبنان وبينهم 28 طفلاً، وصل إلى المياه الإقليمية للجزيرة، حيث تم اصطحاب المهاجرين إلى شاطئ مدينة بافوس على الساحل الشرقي للجزيرة.

أثر برس

اقرأ أيضاً