أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

تحذيرات من حالة جوية متطرفة في سوريا منتصف الأسبوع المقبل!

by Athr Press B

خاص|| أثر برس حذرت صفحات عدة ترصد الأحوال الجوية، من تأثر البلاد بمنخفض جوي يتشكل فوق سوريا، بسبب حالة جوية متطرفة منتصف الأسبوع المقبل.

وهنا كشف رئيس مركز التنبؤ في الأرصاد الجوية شادي جاويش لـ”أثر” أن هناك منخفض “مميز” منتصف الأسبوع المقبل يؤثر على البلاد، وهو عبارة عن منخفض جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع 5-6 كم؛ منشَؤه وسط أوروبا باتجاه شرق المتوسط.

وقال جاويش: “هذا المنخفض مرفق بكتلة هوائية باردة لأن المنشأ من وسط وشرق أوروبا وهو طبيعي بالنسبة لفصل الشتاء؛ لكن المميز هو تعمق المنخفض باتجاه شمال شبه الجزيرة العربية مما يسمح بامتداد منخفض البحر الأحمر السطحي والذي يظهر عادة خلال الفصول الانتقالية وهذا يجعله يمتد باتجاه الشمال أكثر”، مضيفاً: “سوف يرافق المنخفض وصول تيارات سطحية مدارية دافئة ورطبة من منطقة البحر الأحمر التي تتميز بهذا الطقس في هذا الوقت من السنة مروراً بالجزيرة العربية وصولاً لبلاد الشام”.

وتابع جاويش: “يوم الاثنين نهاراً سنشهد هطولات مطرية تكون غزيرة على مناطق شمال شبه الجزيرة العربية والعراق؛ بينما تكون الهطولات على شكل زخات متفرقة من المطر في منطقة بلاد الشام، وتدريجياً مع حركة المنخفض تصبح الهطولات أكثر غزارة وشدة في منطقتنا خلال ليل الاثنين ونهار الثلاثاء”.

وأكد جاويش أن التحذيرات من المنخفض ستكون أكثر دقة يوم الأحد القادم أي قبل الحالة الجوية بـ 24 ساعة سيكون التحذير أكثر دقة، لافتاً إلى أن التحذير الأكبر سيكون للمناطق الشرقية والجزيرة خلال يوم الثلاثاء تحديداً.

وبالعودة للحالة الجوية المتوقعة خلال اليومين المقبلين، ذكر جاويش أنه منذ بداية الأسبوع الحالي بدأت درجات بالارتفاع ويوم أمس الأربعاء كانت ذروة الارتفاع في جميع المناطق حيث سجلت درجة الحرارة العظمى بين 24 حتى 25 نهاراً وبذلك كانت أعلى من معدلاتها بحوالي 5 درجات مئوية.

وتابع رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية: “سوف يطرأ انخفاض على درجات الحرارة اليوم وغداً لتعود إلى معدلاتها الطبيعية جراء منخفض متوسط إلى ضعيف الفعالية خلال عطلة نهاية الأسبوع الجمعة والسبت ويكون تأثيره بشكل خاص على المناطق الساحلية على شكل زخات رعدية”، لافتاً إلى أن المنخفض سيمتد خلال ظهر الجمعة وصباح السبت إلى أجزاء من المنطقة الوسطى والشمالية فقط.

اقرأ أيضاً