بينهم سوريون.. نقل عشرات طالبي اللجوء من قبرص إلى ألمانيا في إطار مخطط تجريبي أوروبي

نقلت السلطات القبرصية بالتنسيق مع الحكومة الألمانية والجهات المعنية في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، 48 شخصاً من طالبي اللجوء لديها إلى ألمانيا، في إطار مخطط تجريبي سيشهد في نهاية المطاف استقبال برلين لـ500 طالب لجوء من الجزيرة القبرصية.

وقالت وزارة الداخلية القبرصية في بيان: “إن نقل طالبي اللجوء الـ48 تم بآلية تضامن تابعة للاتحاد الأوروبي للانتقال الطوعي لطالبي اللجوء وإعادة توزيعهم”، مضيفة: “هذه العملية هي الأولى من نوعها من ضمن سلسلة مشابهة سيتم تنفيذها في الأشهر المقبلة”.

ولفتت الداخلية في بيانها إلى أن نقل طالبي اللجوء تم “بالتعاون مع دائرة اللجوء الأوروبية والمفوضية الأوروبية والمنظمة الدولية للهجرة والسلطات الألمانية”، بحسب موقع “مهاجر” نيوز.

من جانبها، قالت السفيرة الألمانية في العاصمة القبرصية نيقوسيا، أنكي شليم: “إن هذه الدفعة من طالبي اللجوء شملت أشخاصاً من سوريا وأفغانستان”، مضيفة: “هذه أول عملية نقل إلى بلدي وهي البداية، لأن ألمانيا تريد استقبال المزيد من الأشخاص المؤهلين لتخفيف العبء عن قبرص”.

وفي وقت سابق، ذكرت السلطات القبرصية أنها تحتل موقع الصدارة من جهة تدفقات الهجرة غير النظامية بين دول الاتحاد، حيث سجلت العام الماضي العدد الأكبر لطالبي اللجوء مقارنة بعدد سكان الجزيرة.

وكان وزير الداخلية القبرصي نيكوس نوريس، قد صرح مسبقاً، أن إجمالي 18,345 شخصاً تقدموا بطلبات لجوء حتى تشرين الأول، مقارنة بـ 13,325 لعام 2021 الفائت بأكمله.

وأعلنت قبرص في تصريح سابق، أنها لم تعد تستطيع استقبال المزيد من المهاجرين وطالبي اللجوء، بعد ارتفاع أعداد الوافدين الكبير في السنوات القليلة الماضية.

أثر برس

مقالات ذات صلة