بكتيريا الألبان تعزز مناعة الجسم!

أكد العلماء من خلال دراسة حديثة أجروها، أن المنتجات المخمرة يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي للمرء، لأن البكتيريا الموجودة فيها تعزز بفعالية مناعة الجسم.

حيث أوضح العلماء أن بكتيريا منتجات الألبان الحمضية مفيدة جداً لمنظومة مناعة الجسم، إذ اكتشفوا أن البروتين HCA3 يتفاعل بطريقة خاصة مع فعاليتها.

ووفقاً لرأي العلماء فإن هذا الإنزيم هو نسخة متغيرة من البروتين HCA، الذي يوجد في أجسام الثدييات، ومسؤول عن تنظيم الوظائف المناعية ودعم نشاط الخلايا.

كما أن التفاعل مع بكتيريا منتجات الألبان الحمضية يجعل HCA3 منظماً خاصاً لعمليات المناعة، إذ يحذّر منظومة المناعة من وجود بكتيريا مرضية ويجعلها تكثف نشاطها ومقاومتها، والمثير في الأمر أن هذا البروتين HCA3 موجود فقط في جسم الإنسان.

وكانت دراسات سابقة قد بينت أن هناك علاقة تكافلية بين أجسامنا وبين البكتيريا الموجودة في أجسامنا وبالتالي فهي تقوم بدور نافع لنا وفي نفس الوقت تخدم مصالحها، أي هناك مصالح مشتركة بين أجسامنا والبكتيريا في الظروف الطبيعية وهناك نوع من التوازن، ولكن عندما يختل هذا التوازن لصالح أحد الأطراف فإن المعادلة تختل وبعبارة أوضح أن البكتيريا تخدم الإنسان مادامت في معدل نمو محدد بحيث لا تزيد عن معدل التوازن وهي تقوم بخدمة الإنسان في وضع التوازن فإذا زادت عن المعدل الطبيعي قد تصبح ممرضة وإذا نقصت فإنها لن تؤدي دورها بالشكل المطلوب منها لخدمة الجسم بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.