أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

بقيمة 12 مليون دولار.. هدية كهربائية تقدمها الصين لسوريا

by Athr Press H

حصلت وزارة الكهرباء السورية على منحة من الصين، حيث وصلت إلى مرفأ اللاذقية 118 حاوية، تضم 800 محولة كهربائية باستطاعات مختلفة وكابلات كهرباء بطول 60 كيلومتراً، وتبلغ قيمتها الإجمالية 12 مليون دولار تعادل 5.4 مليارات ليرة سورية تقريباً.

ولفت معاون وزير الكهرباء نضال قرموشة لصحيفة “الوطن” السورية، إلى أن خسائر الوزارة كثيرة خلال سنوات الأزمة، وأنه يوجد 7.650 محولة مسروقة، إضافةً إلى 9.034 محوّلة متضررة كلياً، و4.139 محوّلة متضررة جزئياً، ليتجاوز العدد الإجمالي 20.8 ألف محولة بين مسروقة ومتضررة.

وأشار قرموشة إلى أولوية دعم قطاع الكهرباء السوري لكونه الأهم باعتبار الكهرباء هي محور التنمية الاقتصادية والاجتماعية، واليوم 50% من محطات الكهرباء السورية خارج الخدمة.

وأبدت عدة دول مؤخراً اهتماماً بالقطاع الكهربائي في سوريا، مثل إيران التي وقعت عقوداً ومذكرات تفاهم لتحسين واقع الكهرباء منها إنشاء محطة توليد باللاذقية، كما أبرمت روسيا خريطة طريق للتعاون مع سوريا بمجالي الكهرباء والنفط والغاز.

وجاءت هذه المنحة، بالتزامن مع زيادة الطلب على الطاقة في سوريا، خاصةً بعد زيادة اتساع المساحات التي استعادتها القوات السورية، وفق ما ذكر قرموشة.

اقرأ أيضاً