أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بعد موجة غضب.. الأردن يحظر استيراد محصولات سورية ويُحدد المسموح بها

by Athr Press H

فرضت وزارة الزراعة الأردنية حظراً على استيراد بعض السلع من سوريا، التي قالت إنها متوفرة في الأسواق الأردنية، وذلك على خلفية احتجاج مزارعين أردنيين على دخول سلع سورية بكميات كبيرة أثرت على مبيعاتهم.

وقال موقع “رؤيا” الأردني، إن الوزارة منعت استيراد الحمضيات وزيت الزيتون والبندورة والخيار من سوريا تاركةً العنب والتفاح والجزر.

إذ صرّح المتحدث باسم وزارة الزراعة الأردنية، لورانس المجالي، للموقع أن قرار حظر المنتجات المحمية محلياً أبلغت به جميع مراكز الأردن الحدودية خاصةً مركز نصيب-جابر الحدودي مع سوريا، مبيناً أن الوزارة تسمح في الوقت الحالي باستيراد العنب والتفاح والجزر لقلة كمياتها في السوق المحلي، لكنها ترفض استيراد سلع أخرى تتوافر منها كميات فائضة في الداخل.

واتخذ الأردن قبل أيام إجراءات مشددة على دخول المنتجات الزراعية السورية إلى أراضيه عبر معبر نصيب بعد احتجاج مزارعي الحمضيات الأردنيين على قرار السماح بتدفق المنتجات الخارجية إلى السوق المحلي، مؤكدين أن السوق أغرق وأدى إلى كساد المنتجات المحلية، وإلحاق الضرر والخسائر بالمزارعين.

بدوره بين رئيس اتحاد المصدرين السوريين محمد السواح لصحيفة “الوطن” السورية، أن حجم الصادرات الزراعية للأردن منذ فتح منفذ نصيب وحتى 15 تشرين الثاني تجاوزت 17 ألف طن من الخضروات والفواكه، حيث تطورت كميات التصدير منذ الأيام الأولى لعمل المعبر حتى وصلت مؤخراً إلى تصدير نحو 500 طن يومياً من الخضر والفواكه.

وشهدت الأسواق السورية ارتفاع أسعار الخضار والفواكه عقب فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن منتصف شهر تشرين الأول الماضي، خاصة في الخضار والفواكه، مقابل حالة انفراج كبيرة في السوق الأردنية.

اقرأ أيضاً