أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

بعد مطار القامشلي.. روسيا تنشر سلاح دفاع الجو “إس 300” في مطار الطبقة

by Athr Press M

نشرت القوّات الروسية نظام دفاع جوي بعيد المدى “إس 300” في مطار الطبقة بمحافظة الرقة شمال شرق سوريا، والتي سيطرت عليه القوات الأمريكية بعد معارك مع مسلّحي “داعش”.

جاء ذلك بحسب صحيفة “الشرق الأوسط“، حيث سبق لروسيا أن نشرت نظامها “إس 300” في مدينة دير الزور السورية عام 2018، الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية.

وتغيّرت معايير النفوذ العسكري في شمال شرق سوريا بعد أن سمح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للجيش التركي بالقفز بين تل أبيض ورأس العين، مما فتح الأبواب أمام القوات الروسية والسورية شرقي نهر الفرات.

من جانبها، أفادت وكالة “Anna News” بأن القوات الروسية نشرت النظام الصاروخي “إس 300” في مطار الطبقة العسكري بريف محافظة الرقة إضافة إلى مطار القامشلي بريف الحسكة، بهدف تغطية الطائرات المشاركة في الخدمة القتالية ولضمان السيطرة على المجال الجوي في شمال وشرق سوريا.

ونشرت الوكالة صوراً تظهر انتشار منظومة الدفاع الجوي داخل المطار، معتبرةً أن نشر “S-300” سيؤدّي إلى تحسين التفاعل والتنسيق للرحلات الجوية مع طيران تركيا والتحالف الدولي ضد “داعش” بقيادة الولايات المتحدة.

وزادت القوات الروسية من وجودها في مناطق شمال وشرق سوريا، بالتزامن مع تهديدات تركيا بشن عملية عسكرية في المنطقة.

وفي وقت سابق، نقلت الوكالة الإخبارية أن القوات الروسية ستنشر 12 مروحية نقل من طراز “Mi-8” وخمس مروحيات هجومية من طراز “Ka-52” في قاعدة صرين بريف مدينة عين العرب شمالي حلب، إضافة إلى 12 قاذفة من طراز “سو- 34” وخمس من طراز “سو- 35” في مطار القامشلي.

أثر برس

اقرأ أيضاً