بعد قرار وزارة النقل.. الحكومة تعيد النظر بقرار رفع رسوم الترانزيت على المناطق الحرة

يدرس مجلس الوزراء حالياً قرار رفع رسوم الترانزيت على المناطق الحرة، على أن يتم معالجته قريباً، بحسب ما بينته مصادر في الحكومة.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن المصادر أن رئيس مجلس الوزراء يتابع القرار المتعلق برسوم الترانزيت نظراً لنتائجه السلبية، موضحةً أن بوادر حلّ هذا الموضوع ستظهر خلال أيام، وجميع الجهات المعنية في هذا الأمر تتعاون لإيجاد حل جذري وخاصةً وزارة النقل.

من جهته، صرّح رئيس اللجنة العليا للمستثمرين في المناطق الحرة فهد درويش للصحيفة، أن قرار وزارة النقل برفع رسوم الترانزيت على المناطق الحرة أعاق عملية التصدير والإنتاج، كما ساهم بزيادة أسعار المنتجات المحلية.

وأشار درويش إلى أن وزارة النقل عندما أصدرت هذا القرار لم تأخذ برأي الجمارك ولا رأي المعنيين في المناطق الحرة، منوهاً بأن هذه الرسوم أدت إلى منع دخول الكثير من البضائع إلى المنطقة الحرة، فبعد هذه القرار تأثر العمل في المنطقة الحرة في عدرا بشكل سلبي، بسبب الرسوم العالية.

كما أكد رئيس اللجنة العليا للمستثمرين في المناطق الحرة أن النقل لم تدرس هذا القرار وانعكاساته السلبية على الاستثمار في المناطق الحرة، كما يجب، ولم يؤخذ رأي اتحاد غرف التجارة والصناعة، مبيناً أن لهذا القرار انعكاسات سلبية تضر بالاقتصاد الوطني وتضر بعملية التصدير.

ووصلت الإيرادات الفعلية للمؤسسة العامة في المناطق الحرة نحو 2.6 مليار ليرة سورية خلال النصف الأول من 2019، مرتفعة 600 مليون ليرة عن الفترة المماثلة من 2018.

ويوجد في سورية 8 مناطق حرة، وتعد المنطقة الحرة في دمشق الأكثر نشاطاً استثمارياً حيث شهدت انتقال مئات المنشآت إليها من المناطق الساخنة، وسجلت إيراداتها العام الماضي أكثر من نصف إيرادات مؤسسة المناطق الحرة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.