أثر برس

الإثنين - 15 أبريل - 2024

بعد قرار لجنة الأخلاق في اتحاد الكرة بنقل مباريات حطين.. لجنة الاستئناف تلغي القرار

by Athr Press M

لم تكن هي المرة الأولى التي تقوم فيها لجنة الاستئناف بإلغاء أو طي قرار اتخذته لجنة الأخلاق والانضباط في الاتحاد السوري لكرة القدم بحق فرق أو كوادر.

وهذا ما جعل الجمهور في (حيص بيص) ولا يثق بأي قرار قد يُتخذ لأنه يعلم علم اليقين أنه سيتغير بشكل أو بآخر والخوف أن تكون لجنة الاستئناف تتعرض لضغوط ما أو أنه يوجد ثغرة ما في قانون العقوبات (الأمر بحاجة إلى توضيح) يجعل العقوبات تتغير أو يتم طيّها.

بعد قرار لجنة الأخلاق والانضباط بفرض عقوبات مادية ومسلكية على نادي حطين وبعض كوادره ومنتسبيه عقب مباراة حطين والفتوة في الجولة الثانية لإياب الدوري الممتاز لكرة القدم، والتي انتهت بفوز الفتوة.

وما حدث من أحداث بعد المباراة وصلت لحد التشابك بالأيدي وإلحاق الضرر بمنشأة رياضية وكان أهم قرار تم اتخاذه هو نقل مباريات حطين خارج أرضه طيلة الموسم.

لجنة الاستئناف تأخرت في النظر بالاعتراض المقدم من نادي حطين ودليل التأخير أن الفريق لعب مباراة خارج أرضه في الجولة الثالثة مع الكرامة في طرطوس تنفيذاً للعقوبة التي أقرتها لجنة الأخلاق والانضباط.

وجاء قرار لجنة الاستئناف، والذي صدر اليوم الخميس، باستبدال عقوبة نقل المباريات بعقوبة مادية ليضعها ولجنة الانضباط في موقف محرج إذ كيف تتخذ لجنة الأخلاق مثل هذا القرار وهو غير صحيح من جهة، ومن جهة ثانية لماذا تأخرت لجنة الاستئناف باتخاذ هذا القرار.

ومن يعوض لنادي حطين خسارته جراء لعب مباراة خارج أرضه من جهة ثانية، ومن جهة ثالثة جعل الأندية الأخرى وجماهيرها تفسر الأمر على أنه تقصير من لجنة الاستئناف أو أنها تعرضت لضغوط ما حتى اتخذت قراراتها الجديدة.

ما دفع بعضهم للاقتراح بأن تجتمع لجنة الانضباط والأخلاق لاتخاذ قراراتها وبعد 24 ساعة تجتمع لجنة الاستئناف لدراسة القرارات والمصادقة عليها أو تعديلها أو رفضها حتى لا تدخل الأندية وكوادرها وجماهيرها بدوامة.

واللافت ما ورد في قرار لجنة الاستئناف أن قرار لجنة الانضباط والأخلاق (في غير محله ويستوجب فسخه لهذه الفقرة وربما كان القصد أن الفقرة هي المادة 25 /1 /3 التي استندت عليها لجنة الاستئناف في اتخاذ القرار).

وفي أهم القرارات التي اتخذتها لجنة الاستئناف كان قرار استبدال عقوبة نقل مباريات حطين لنهاية الموسم بعقوبة مالية قدرها مليون وخمسمئة ألف ليرة سورية (مع التأكيد على تسديد قيمة الأضرار التي لحقت بالملعب!).

اعتدنا في “أثر برس” إيماناً بالرأي والرأي الآخر ولتوضيح الحقائق أن نترك الأبواب مفتوحة لأي رد ونحن بانتظار التوضيح من لجنة الانضباط والأخلاق وكذلك لجنة الاستئناف.

محسن عمران || أثر سبورت

اقرأ أيضاً