أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

بعد “سميالكا”.. “حكومة كردستان” تغلق معبر الوليد شمال شرق الحسكة

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس أغلقت حكومة إقليم شمال العراق “معبر الوليد”، غير الشرعي الذي يربط أراضي الإقليم مع منطقة سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية-قسد” ليكون المعبر الثاني الذي تغلقه حكومة أربيل خلال أيام.

وقالت مصادر خاصة لـ”أثر برس” أن قرار أربيل بإغلاق معبر الوليد جاء على خلفية اقتحام عناصر من تنظيم “الشبيبة الثورية”، التابع لـ “قسد” لمعبر سميالكا، الرابط بين ضفتي نهر دجلة في الجزء الذي يصل الحدود السورية -العراقية شمال شرق الحسكة.

ويعتبر تنظيم “الشبيبة الثورية”، من أكثر التنظيمات الموالية لـ”قسد”، ولم تعرف الأسباب التي دفعت بعناصره لاقتحام “معبر سيمالكا”، إلا “حكومة كردستان” قررت إغلاقه في رد فعب سيتسبب لـ قسد بخسائر مادية كبيرة.

ويعد “معبر الوليد”، بديلا لمعبر اليعربية الذي تسيطر على الجانب العراقي منه الحكومة الاتحادية (حكومة بغداد)، ويستهدف المعبر البديل من قبل القوات الأمريكية في نقل الإمداد العسكرية من قواعده في العراق، وقوافل المواد النفطية المسروقة من سوريا.

وتعتمد “قسد” على معبري الوليد وسميالكا في تأمين تنقل قوافل تجارية تابعة لها، إضافة لتنقل كوادر حزب العمال الكردستاني بين البلدين، كما يعتبر سميالكا معبراً لمرور المسافرين بين طرفي الحدود.

محمود عبد اللطيف 

اقرأ أيضاً