بعد انتشار الأوراق النقدية المهترئة.. المركزي السوري يدعو المواطنين لاستبدالها بأخرى جديدة

دعا مصرف سوريا المركزي جميع المواطنين والمصارف العاملة لاستبدال الأرواق النقدية السورية المهترئة التي بحوزتهم من الفئات الصغيرة /50-100-200/ ليرة، بأوراق نقدية أو بقطع معدنية بحالة فنية جيدة.

ونشر المركزي عبر موقعه الرسمي، أنه يمكن أن يكون الاستبدال من ذات الفئة أو بما يعادلها من الفئات النقدية الأخرى، وذلك من خلال كوى التبديل في فروع المصرف المركزي.

واشترط المركزي أن تكون الأوراق النقدية المقدمة للاستبدال تحقق الشروط المنصوص عليها في قانون النقد الأساسي رقم 23 لعام 2002 وتعديلاته.

حيث بين المصرف المركزي أنه يمكن تبديل الأوراق النقدية المنقوصة أو المشوهة إذا توافرت فيها الشروط الثلاثة الآتية مجتمعة، وجاء في هذه الشروط أن تكون مساحة الورقة المقدمة للاستبدال تزيد عن ثلاثة أخماس الورقة الأصلية، وأن تتضمن الورقة التوقيعين المفروضين بموجب المادة 16 من القانون المذكور أعلاه وتعديلاته كاملين، كما يشترط أن تتضمن الورقة أحد الأرقام التسلسلية كاملاً.

ويعاني السوريون من ندرت وجود عملة نقدية من فئة الـ 50 ليرة حتى بعد أن طرح المركزي القطعة المعدنية منها، إضافةً إلى اهتراء وفقدان معظم القطع النقدية الورقية معالمها لدرجة بات من الصعب أن يقبلها سائقو التاكسي والسرافيس ومحطات الوقود.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.