بعد ارتفاع أسعار اللحوم.. السورية للتجارة: نبيع بالسعر الرسمي، وحماية المستهلك تطالب المواطن بتقديم شكوى

خاص || أثر برس تشهد أسواق دمشق ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار اللحوم بأنواعها (غنم، عجل، دجاج)، بالتزامن مع موسم أعياد الميلاد ورأس السنة.

مراسل “أثر برس” في دمشق جال في الأسواق مستطلعاً آراء المواطنين، فيقول أحمد وهو من سكان مساكن برزة أن سعر كيلو اللحمة الخاروف وصل إلى 11900 ليرة في أحد المولات القريبة من المساكن.

وفي ضاحية الأسد في ريف دمشق قال حبيب لـ”أثر برس” إن سعر كيلو لحمة الخاروف وصل لـ  9000 ليرة، وكيلو لحم بعظمه خاروف أيضاً 6000 ليرة.

بينما قالت هناء من نفس المنطقة، إن سعر كيلو شرحات الدجاج وصل إلى 2800 ليرة سورية وسعر الفروج الحي وصل إلى 1250 ليرة، مطالة بوجود رقابة أكثر على الأسعار.

وقال جورج لـ”أثر برس”: وصل سعر لحمة العجل إلى 6000 ليرة وفي بعض المحلات 5000 ليرة، مضيفاً “ننكسر مادياً طوال الشهر إذا اشترينا كيلو لحمة وفروج كامل”.

جمعية اللحامين تكشف سبب ارتفاع أسعار اللحوم

قال رئيس جمعية اللحامين أدمون قطيش لمراسل “أثر برس” إن سبب ارتفاع أسعار اللحوم يعود لارتفاع أسعار العلف الذي يرتفع مع ارتفاع أسعار الدولار، بالإضافة إلى موضوع التهريب.

وبين قطيش أن “التجار يستخدمون البيان الجمركي لتهريب الأغنام، الأمر الذي يساهم في ارتفاع أسعارها وانخفاض نسبة شرائها من قبل المواطن لعدم امتلاكه القدرة على شرائها”.

كما لفت قطيش إلى أنه “يتم تهريب القطعان عن طريق المناطق الساخنة وباتجاه العراق وإقليم كردستان، ومن قرية الملاحة في حماة باتجاه لبنان”، مطالباً المديرية العامة للجمارك بعدم إعطاء أي بيان جمركي لنقل الأغنام باتجاه حماه وحلب وحمص.

وذكر رئيس جمعية اللحامين أن سعر كيلو اللحمة وصل إلى 10000 ليرة و 11 ألف منذ أسبوعين، منوهاً إلى أن سعر الفروج ارتفع قبل قدوم عيد الميلاد.

وعن سبب وجود فرق في السعر بين الأسواق وصالات السورية للتجارة حيث تقارب نسبة فرق الأسعار 50%، أوضح قطيش في السورية للتجارة يوجد متعهد يقوم بإمداد الصالات باللحوم.

وضع اللحوم في صالات السورية للتجارة في دمشق:

قال مدير فرع دمشق للسورية للتجارة يوسف عقلة لمراسل “أثر برس” إن أسعار اللحوم في الصالات مازالت كما هي وهناك التزام بنشرة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وأكد عقلة توفر اللحوم غنم وعجل ودجاج في كل الصالات بوفرة، كونه يزداد الطلب عليها في موسم الأعياد.

دور التجارة الداخلية وحماية المستهلك

فيما قال مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمراسل “أثر برس” أنه تم تكثيف الدوريات الرقابية على الأسواق لضبط حالات رفع الأسعار.

وطلب المصدر من المواطنين الإبلاغ عن أي حالة رفع أسعار أو أي شكوى تموينية عبر الأرقام المخصصة لدمشق منها الرقم 119.

علي خزنة – دمشق

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.