أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

بعد أن تجاوز الكيلو الواحد 300 ألف ل.س.. تراجع سعر اللوز الأخضر إلى 75 ألف في بانياس

by Athr Press G

خاص || أثر برس  بعد أن تجاوز سعر كيلو اللوز الأخضر في طرطوس الأسبوع الماضي 300 ألف ل.س، مدفوعاً بقلّة الكميات التي تشقّ طريقها إلى الأسواق، شهدت الأسعار تراجعاً ملحوظاً، حيث بيع كيلو اللوز الأخضر اليوم، في بانياس، بسعر 75 ألف ل.س، في ظل تدني الإنتاج مقارنة بالسنوات الماضية.

وأكد عدد من مزارعي ريف بانياس لـ”أثر” أنه بعد تراوح سعر كيلو اللوز في “البسطة”-التاجر في مركز التجميع- خلال الأيام العشرة الأخيرة بين 250- 320 ألف ل.س،  تراجعت الأسعار خلال اليومين الماضيين إلى 45 ألف ل.س، ثم عاودت الارتفاع اليوم حيث بيع كيلو اللوز الأخضر 75 ألف ل س، مشيرين إلى أن الأسعار محكومة بالعرض والطلب، وقلّة العرض يدفع بارتفاع الأسعار الذي يعوّض لهم تكاليف الإنتاج.

وعزا المزارعون قلة العرض إلى تدني المحصول هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، فموجة البرد الأخيرة التي ضربت المحافظة أدت إلى تضرر المحصول بنسبة كبيرة.

ورغم تراجع الإنتاج هذا العام وانخفاض الأسعار عن بداية الموسم، أكد المزارعون أنها جيدة وتتناسب مع تكلفة الإنتاج وضمان ربح جيد للمزارع.

من جهته، أكد صاحب مركز التجميع في قرية خربة السناسل في ريف بانياس طلال حسن لـ”أثر” انخفاض سعر اللوز الأخضر حالياً عما كان عليه خلال الفترة الماضية، بسبب ازدياد العرض مع بلوغ الموسم أوجه، مدللاً بأنه بعد أن تجاوز سعر الكيلو 300 ألف ل س، تراجع إلى 45 ألف ل س يوم أمس، بسبب كثرة العرض.

واستدرك حسن: رغم زيادة العرض، إلا أن الكميات لا تزال قليلة مقارنة بالسنوات الماضية، حيث لا تتجاوز الكميات حالياً 600 كيلو غرام، فيما كانت تصل الكميات في مثل هذه الفترة خلال السنوات الماضية إلى عشرات الأطنان.

وبيّن حسن أن قلة الإنتاج ستجعل اللوز يحافظ على سعر جيد بالنسبة للمزارع دون انخفاض كبير في السعر على غرار السنوات الماضية، مشيراً إلى أنه بناء على الكميات يتم تسعير المادة التي ليس لها سعر ثابت وإنما يتراوح يومياً.

وأوضح حسن أن اللوز يجد طريقه إلى أسواق دمشق وبقية المحافظات، بالإضافة لتصديره مع منتجات زراعية أخرى إلى أسواق الخليج ولبنان، مؤكداً أن البيع يتم بناء على توصية من التاجر الذي يشتري الكمية التي تصل إلى مركز التجميع.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً