“بعبع” كروي جديد قد ينضم لاتحاد القارة.. المنتخب الروسي يتجه إلى آسيا

أكد رئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم، ألكسندر ديوكوف، أن الاتحاد الآسيوي بات جاهزاً لقبول انضمام منتخب روسيا والأندية الروسية، وبموافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وقال رئيس اتحاد الكرة الروسي في تصريحات صحافية: “الغالبية العظمى من أندية روسيا تدعم الانتقال إلى الاتحاد الآسيوي وفق مبدأ اللعب أفضل من التوقف، وفي حال انتقالنا سنشارك لمدة طويلة ولن نعود إلى أوروبا مجدداً، في الأيام القليلة المقبلة سوف نناقش قضية الانتقال ثم سنتخذ القرار النهائي”.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن هذه الخطوة تأتي نتيجة عقوبة الإيقاف التي فرضها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على نظيره الروسي، في أعقاب الاضطرابات بين روسيا وأوكرانيا، وهو ما أدى إلى استبعاد المنتخب الروسي من تصفيات كأس العالم مونديال قطر 2022 وحرمانه من المشاركة في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2024، المقرر إقامتها بألمانيا، إضافة إلى منع جميع الأندية الروسية من المشاركة في جميع المنافسات الدولية.

كما تمت الموافقة في الأسبوع الماضي على اقتراح من المجلس الأولمبي الآسيوي لتسهيل مشاركة الرياضيين من روسيا وبيلاروسيا في تصفيات أولمبياد 2024 بآسيا تحت مظلته.

ولن يكون هذا التحول الأول من نوعه للاتحادات القارية في كرة القدم الدولية، إذ أصبح الكيان الإسرائيلي عضواً في يويفا منذ عام 1992 بعد طرده من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على حين غادرت أستراليا اتحاد أوقيانوسيا إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 2006 للحصول على مزيد من المنافسة وفرصة أفضل للتأهل لكأس العالم.

يشار إلى أن معظم أراضي دولة روسيا تقع في قارة آسيا.

أثر سبورت

مقالات ذات صلة