بشروط محددة.. لبنان يقبل نتيجة اختبارات “كورونا” السريعة للمسافرين عوضاً عن الـ PCR

أصدرت المديرية العامة للطيران المدني في لبنان ، تعميماً يقضي بقبول نتائج الاختبار السريع لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، عوضاً عن اختبار “PCR”، بشروط محددة.

واشترط التعميم الصادر عن المديرية، وجود رمز “QR” ضمن نتيجة الاختبار، على أن يُجرى خلال 24 ساعة كحد أقصى من تاريخ أخذ عينة الفحص وحتى ركوب الطائرة من نقطة الانطلاق الأولى.

كما اشترط التعميم، لقبول فحص “Covid-19 Antigen Rapid Test” (الاختبار السريع للفيروس)، أن يكون الراكب متلقياً الجرعة الثانية من أي لقاح مضاد للفيروس، أو جرعة كاملة من اللقاح المصمم على أن يكون بجرعة وحيدة، منذ مدة لا تتعدى 6 أشهر.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن إجراءات جديدة متعلقة بالمسافرين القادمين إلى البلاد بسبب فيروس “كورونا”، بدأت بتطبيقها منذ 10 من كانون الثاني الحالي.

ونشرت الوزارة مقطع فيديو عبر حسابها في موقع “تويتر”، شرحت من خلال الإجراءات، حيث يجب على الركاب الراغبين بالقدوم إلى لبنان، باستثناء الأطفال دون 12 سنة، التسجيل على المنصّة الإلكترونية “MOPH PASS” الخاصّة بالوزارة، والتأكد من صحّة المعلومات قبل إرسالها.

مع وجوب إجراء اختبار “PCR” قبل 48 ساعة في البلد القادمين منه، وتحميل نتيجة الاختبار على المنصة ذاتها، إضافة إلى تحميل شهادة لقاح “كوفيد-19” في حال وجودها.

ويجب على جميع الركاب الراغبين بالقدوم إلى لبنان باستثناء الأطفال دون 12 سنة أن يخضعوا لاختبار “PCR” فور وصولهم إلى مطار “رفيق الحريري” الدولي.

وعلى الركاب أن يقوموا مسبقاً بدفع كلفة اختبار فحص “PCR” في مطار رفيق الحريري الدولي بواسطة أحد الخيارين المتاحين على المنصة، وهما إما بواسطة بطاقة الائتمان، أو بواسطة وثيقة إلكترونية “EMD” يحصلون عليها عبر الدفع في أحد مكاتب السياحة والسفر المعتمدة أو في مكاتب المبيعات التابعة لشركات الطيران.

وعند الوصول إلى المطار، يقوم الركاب بتسليم وصل “EMD” إلى مندوبي وزارة الصحة.

ووفقاً للصحة فإنه بعد التسجيل على المنصّة سيرسل التصريح مع “QR Code” عبر رسالة نصية مع رابط لتحميله، ويجب الاحتفاظ بنسخة من الكود والمستندات المحملة على المنصة ووصل “EMD”.

وسيستخدم “QR Code” للتأكد من صحة المعلومات المتعلقة بكل مسافر قبل دخوله إلى لبنان.

وعلى الركاب القادمين أن يلزموا الحجر المنزلي لحين ظهور نتيجة فحص “PCR” والتي سترسل عبر رسالة نصّية مع رابط لتحميل النتيجة خلال 48 ساعة.

وفي حال جاءت النتيجة إيجابية، على المصاب الاتصال على الخط الساخن 1787 الخاص بـ “كورونا” للحصول على الإرشادات اللازمة.

وخفضت وزارة الصحة اللبنانية تكلفة فحص “PCR” لجميع الوافدين فور وصولهم إلى مطار “رفيق الحريري”، والتي تصبح 30$ بدلاً من 50$.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.