أثر برس

الإثنين - 15 أبريل - 2024

Search

برسم دخول 2000 ل.س.. إعادة افتتاح قلعة حلب بعد ترميم مدخلها

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف مدير قلعة حلب محمد نور حبّاق لـ “أثر برس” أن حركة الزوار إلى قلعة حلب أكثر من جيدة في أول يوم لإعادة افتتاحها أمام الزوار بعد إنجاز أول مرحلة من التدعيم والترميم لمدخل القلعة.

وأوضح حبّاق أنه يوجد مراحل ترميم لاحقة للمدخل إضافة إلى ترميم وتدعيم مواقع أخرى في القلعة منها برج الطاحونة ومئذنة الجامع الأيوبي وواجهة قاعة العرش، مضيفاً أن إدارة القلعة حددت مساراً آمنا ضمن القلعة للزوار بما يحافظ على سلامتهم.

وفيما يتعلق بترميم باقي المواقع في القلعة، أكد حبّاق بأن قرار وخطوات ترميم هذه المواقع مرتبط بالمديرية العامة للآثار والمتاحف كونها المعنية بإجراءات وخطوات الترميم والتدعيم.

وحددت المديرية العامة للآثار والمتاحف رسم الدخول إلى قلعة حلب للمواطنين السوريين بـ 2000 ليرة سورية وللطلاب والعسكريين 1000 ليرة سورية أما الأجانب فتم تحديد رسم دخولهم بـ 25000 ألف ليرة سورية.

وأعلنت وزارة الثقافة يوم أمس، إعادة افتتاح قلعة حلب أمام الزوار بعد انتهاء أعمال المرحلة الأولى والثانية، من ترميم وتدعيم وإعادة تأهيل البرج المتقدم الجنوبي من قلعة حلب (مدخل القلعة) الذي تأثر بشكل كبير بالزلزال الأخير في 6 شباط 2023، والهزات الارتدادية اللاحقة، مؤكدة أن أعمال الصيانة والتأهيل لباقي أجزاء القلعة الداخلية التي ستبدأ قريباً.

يذكر أن المديرية العامة للآثار والمتاحف أعلنت بعد زلزال 6 شباط العام الماضي عن تأثر قلعة حلب بالعديد من الأضرار ما بين الخفيفة والمتوسطة منها  تضرر مدخل البرج المتقدم وهو باب القلعة الرئيسي، وهبوط في سقف الغمس للقوس الحامل لمدخل القلعة، وتصدع بلاط المدخل وهبوط في عقد مدخل الباب للبرج وسقوط عدة حجارة من ساكف قنطرة المدخل، وسقوط أجزاء من الأسوار الدفاعية الشمالية والشرقية والجنوبية والغربية، وتصدعات طويلة وخلع في واجهات مئذنة الجامع الأيوبي في القلعة وانهيار الجوسق العلوي لها، وانهيار عدة مداميك مع الكورنيش العلوي لواجهات صحن الجامع الأيوبي من الداخل، وانهيار في مدخل البرج المملوكي من الشرق (من الخارج)، وانهيار جزء من الجدار الجنوبي للثكنة العثمانية وهبوط جزء من سقف الثكنة، وانهيار كبير لصومعة الطاحونة العثمانية وتصدع في غرفة الطحن الشرقية، وتصدع سقف وواجهة البرج المملوكي، وانهيار في مداميك عدة للقنطرة بجانب مدخل قاعة العرض وحدوث تشققات بمدخل قاعة العرش.

حسن العجيلي – حلب

اقرأ أيضاً