بالتعاون مع منظمة “الفاو”.. افتتاح سوق ريفي في البرامكة بدمشق

افتتحت وزارة الزراعة اليوم السبت، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” “سوقاً ريفياً” لبيع منتجات مشاريع الأسر الريفية وذلك بجانب وزارة الزراعة بالبرامكة في دمشق.

حيث يضم السوق 72 منتجاً ريفياً مصنعاً من قبل 400 أسرة على مستوى المحافظات، ويهدف إلى مساعدة هذه الأسر وإحياء المنتجات والمهن الريفية التقليدية وتسويقها وتحويلها إلى مولدات دخل تساعد هذه الأسر على تحسين دخلها ومعيشتها، بحسب ما نشرته رئاسة مجلس الوزراء.

بدوره، وزير الزراعة محمد حسان قطنا، أوضح أن هذه الأسواق مرتبطة بوحدات إنتاجية تم إحداثها بالتعاون مع منظمة الفاو على مستوى مناطق الإنتاج، وهناك مجموعة من الأسر الريفية التي تصنّع المنتجات وتسوقها إلى الأسواق المنتشرة في المحافظات ومن ثم تعرضها في هذا السوق الذي يتميز بأنه سيجمع كافة المنتجات من جميع المحافظات وإتاحتها للمواطنين بالأسعار التي يحددها المنتِج نفسه برعاية وزارة الزراعة، وهي منتجات مراقبة صحياً وتحمل شهادة اعتماد من قبل وزارة الزراعة حيث تقوم الوزارة بسحب عينات منها بشكل دوري واختبارها في مخبر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليتم منحها شهادة الاعتماد.

وأكد أن الحكومة ككل والقرارات الصادرة عنها مؤخراً دعمت الريف والمنتج الريفي والزراعة بهدف إعادة الألق إليه لاستثمار كافة الموارد الزراعية المتوفرة فيه لتحقيق الأمن الغذائي الريفي والكلي، وشراء هذه المنتجات هو دعم لسياسة الدولة لبناء الريف وإعادة تنميته وتشجيع سكانه على الاستفادة من كل منتج وتصنيعه وتسويقه.

من جانبه، كبير الخبراء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في سوريا “الفاو” ألفريدو إمبيليا، بيّن أن وحدة التسويق هذه هي نشاط مشترك ما بين وزارة الزراعة ومنظمة الفاو، مضيفاً أن هذه السوق واحدة من طرق دعم مجموعات النساء الريفيات وتشجيعهن على تسويق منتجاتهن الريفية التقليدية من غذائية ونسيجية وغيرها.

وأوضحت مدير التنمية الريفية الزراعية والأسرية في وزارة الزراعة رائدة أيوب أن المنتج الواحد تعمل به أكثر من أسرة، وهذه الأعداد قابلة للزيادة بشكل يومي، لافتة إلى أهمية افتتاح الصالة بمدينة دمشق كون هذه المنتجات غير متوفرة فيها ومن خلال السوق يتم إتاحتها للمستهلك في العاصمة، علاوة على أن أسعار المنتجات رخيصة مقارنة بجودتها.

تجدر الإشارة إلى أن أوقات افتتاح الصالة يومياً من 8 صباحاً حتى 3 مساءً، وبعد فترة قريبة سيكون الدوام فيها لمدة 12 ساعة في اليوم من 8 صباحاً حتى 8 ليلاً.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.