باسيل يرحب بالعرض الإيراني لدعم لبنان عسكرياً ومصادر في السراي الحكومي تعلق

أعرب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، عن ترحيبه بالعرض الإيراني المتعلق بتقديم الدعم العسكري للجيش اللبناني، وذلك خلال زيارة نظيره الإيراني إلى لبنان ولقاءه بالمسؤولين اللبنانيين.

وقال باسيل، خلال مؤتمر صحفي عقده مع ظريف بمطار رفيق الحريري في بيروت: “من مصلحة كل العالم أن يحافظ لبنان على مناعته ضد الإرهاب، ومن الطبيعي أن نفكّر بكل مساعدة لجيشه ومؤسساته طالما لا توجد شروط عليها، وتقوي الدولة والمؤسسات، ومرحّب بها شرط ألا تؤدي إلى أضرار أخرى”.

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن “هذه الزيارة لها هدفان أساسيان، الأوّل يتمثّل بإعلان التضامن والوقوف إلى جانب لبنان، والثاني إعلان إيران عن استعدادها الكامل لتقديم الدعم وللتعاون مع ​الحكومة اللبنانية​ في كلّ المجالات وعلى الصعد كافّة”، مضيفاً “لدى إيران دائماً الاستعداد لدعم لبنان، ونحن بانتظار أن تكون هذه الرغبة متوفرة لدى الجانب اللبناني”، مشدداً على أن بلاده مستعدة لتقديم الدعم العسكري للبنان، وفقاً لما ورد في قناة “الميادين”.

ونقلت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية عن مصادر في السراي الحكومي تعليقها على اقتراح ظريف، بتقديم الدعم العسكري للبنان إذ رأت أن “المسألة مرتبطة بإمكانية أن يوافق على هذا الأمر كل لبنان وليس فقط الحكومة اللبنانية”، مشيرة إلى أن العرض الإيراني يؤكد أنه سيكون بما يتلاءم مع ظروف لبنان وبما لا يؤدي إلى إحراجه.

وجاءت زيارة ظريف إلى لبنان بعد أيام من الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية، حيث يعتبر هو أول رئيس يزور لبنان بعد هذه الخطوة، حيث التقى خلال الزيارة مع الرئيس ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري، ورئيس الحكومة سعد الحريري.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.