أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

باحثون يطورون تقنية تتنبأ بأعراض السرطان

by Athr Press H

طور باحثون في “جامعة سري” البريطانية تقنية جديدة للذكاء الاصطناعي يمكنها التنبؤ بالأعراض التي يعاني منها مرضى السرطان خلال فترة العلاج التي يقطعها المريض، وهو ما يفسح المجال أمام الأطباء للبدء فى علاج هذه الأعراض بشكل مبكر.

إذ أوضح فريق البحث أنهم ابتكروا منظومتين للذكاء الاصطناعي يمكنهما التنبؤ بدقة بثلاثة أعراض شائعة لدى مرضى السرطان، وهي الاكتئاب والتوتر واضطرابات النوم، إذ ترتبط هذه الأعراض الثلاثة بتراجع حاد في جودة الحياة بالنسبة لمريض السرطان.

وقام فريق الدراسة بتحليل البيانات المتوافرة بالفعل عن الأعراض التي يعاني منها مريض السرطان في مرحلة العلاج الإشعاعي، واعتمد الفريق على بيانات يمكنها التنبؤ بالفعل بموعد بدء ظهور هذه الأعراض أو ما إذا كانت هذه الأعراض سوف تظهر من الأساس.

واعتبر مختصون أن هذه النتائج المثيرة تظهر أن هناك فرصة أمام تقنيات الذكاء الاصطناعي كي تصنع اختلافاً حقيقياً بالنسبة للأشخاص المصابين بالسرطان، كما يمكن أن تساعد الأطباء في تحديد المرضى التي تزيد لديهم احتمالات ظهور الأعراض المرضية، وبالتالي مساعدتهم ووضع خطط علاج استباقية للتعامل مع هذه الأعراض والتغلب عليها.

اقرأ أيضاً