أثر برس

الأحد - 21 أبريل - 2024

Search

انخفاض سعر صحن البيض عما كان عليه قبل شهر رمضان

by Athr Press B

خاص|| أثر برس تحدث مدير مؤسسة الدواجن سامي أبو دان عن أسباب انخفاض سعر البيض في الأسواق السورية.

وأوضح أبو دان لـ “أثر” أن انخفاض أسعار بيض المائدة جاء نتيجة قلة استهلاكه وضعف الإقبال على شرائه مع قدوم شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أن المادة متوفرة ولكن رافقها عدم استهلاك نتيجة قدوم مناسبات دينية.

وتوقع أبو دان أن يتحسن سعر البيض أيضاً بعد نهاية شهر رمضان المبارك لأن درجات الحرارة سترتفع مع قدوم فصل الصيف، مضيفاً لـ”أثر”: “انخفاض سعر البيض شكل حركة إيجابية عند المستهلك فيما شكل هامش خسارة لدى المربين”.

وسجل سعر صحن البيض قبل حلول شهر رمضان 53 ألف بينما خلال شهر رمضان انخفض إلى 48 ألف.

من جهة ثانية، أكد مدير مؤسسة الدواجن سامي أبو دان، أن الطلب ازداد على الفروج خلال شهر رمضان، لذلك ارتفع سعره إلى 44 ـ 45 ألف ل.س، متابعاً لـ “أثر”: “إذا أجرينا مقارنة بين نسبة شراء اللحوم الحمراء ولحم السمك مقابل لحم الدجاج تكون النتيجة أن لحم الدجاج سجل النسبة الأعلى وذلك لأنه يعتبر رخيصاً، لذلك ازدياد الطلب عليه تسبب بارتفاع أسعاره”.

وكان رئيس جمعية اللحامين محمد يحيى الخن أكدلـ “أثر” أن مبيع لحم الدجاج في تحسن بشكل ملحوظ، مضيفاً لـ”أثر”: “عادةً في شهر رمضان المبارك تغلق مطاعم الوجبات السريعة قبل الإفطار لغاية صباح اليوم التالي، هذا العام المطاعم لم تغلق وهذا الموضوع خلق حالة إيجابية على استهلاك لحوم الدجاج في تقديم وجبات الشاورما والكريسبي وغير ذلك لذلك تحسن الإقبال”.

وقبل أيام، كشف رئيس الجمعية الحرفية للحامين بدمشق يحيى الخن لـ”أثر” أن الجمعية سجلت ذبح 825 رأس غنم خلال اليوم الأول من رمضان و647 رأس غنم خلال اليوم الثاني، بينما تم ذبح 37 رأس عجل خلال اليوم الأول و35 رأس خلال اليوم الثاني، موضحاً أن الإقبال يمكن وصفه بالجيد لكن ليس بنفس مستوى العام الماضي.

دينا عبد

اقرأ أيضاً