النقل تعفي الشاحنات العراقية من الرسوم المفروضة عند دخولها سورية

أصدرت وزارة النقل السورية قرار يقضي بإعفاء الشاحنات العراقية من الرسوم المفروضة عند دخولها الأراضي السورية محملة أو فارغة من معبر البوكمال-القائم.

ونشرت الوزارة اليوم الخميس، عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، نسخة من القرار الذي أكدت أنه جاء بهدف تيسير وتسهيل حركة النقل وخاصةً تصدير الحمضيات والمواد الزراعية السورية وغيرها إلى العراق.

ولفت مسؤول جمركي أمس الأربعاء إلى أنه من المتوقع أن تنشط حركة التبادل التجاري بين سورية والعراق خلال الأيام المقبلة، وخاصة تصدير الحمضيات السورية للعراق، مؤكداً أن معظم الإجراءات والتفاهمات منجزة لتصدير الحمضيات، بانتظار إصدار إجازات الاستيراد للتجار العراقيين، والمتوقع صدورها خلال عدة أيام، منوهاً باتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتسهيل حركة تصدير وعبور الحمضيات.

وفي مطلع شهر آب الفائت، بدأت وزارة النقل بتطبيق دفع 300 دولار على الشاحنات غير السورية لقاء نقلها بضائع من سورية، لتصار تطبيقه على الشاحنات السورية وغير السورية على حد سواء.

وكان مصدر في مديرية الجمارك العامة قد أوضح في نهاية شهر تشرين الأول، أنه تم إلغاء شرط الفيزا التي كان يطلبها الجانب العراقي من سائقي الشاحنات لدى عبورهم من معبر البوكمال-القائم باتجاه الأراضي العراقية، متوقعاً أن تنشط حركة عبور الشاحنات عبر معبر البوكمال بعد إلغاء هذا الشرط، بعد أن اقتصرت حركة العبور خلال الفترة الماضية على الأفراد والسيارات السياحية.

ووصل حجم التبادل التجاري بين سورية والعراق قبل اندلاع الحرب على سورية إلى قرابة 3.5 مليارات دولار، حيث يعد العراق أحد أكبر الأسواق المستهلكة للمنتجات السورية.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.