النعجة بمليون ليرة سورية.. ارتفاع في أسعار المواشي في الرقة بسبب الأمطار!

خاص || أثر برس شهدت أسواق المواشي ضمن المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية – قسد” من محافظة الرقة ارتفاعاً في الأسعار، وذلك بعد تسجيل هطولات مطرية (بسبب زيادة الطلب على المواشي التي تصبح تكاليف إطعامها أقل)، على حين سجلت أسعار الأعلاف ثباتاً غير مسبوق في الأسواق.

وقالت مصادر أهلية لـ “أثر برس”، إن أسعار بيع المواشي الحية وصلت إلى 18500 ليرة للكيلو الواحد للخروف، وبلغ سعر بيع النعاج 13500 للكيلو الواحد، وسعر كيلو العجل الحي 16500 ليرة سورية، ويبلغ المعدل الوسطي لسعر الخروف ما يقارب 1.3 مليون ليرة سورية، فيما بلغ متوسط سعر النعجة مليون ليرة سورية.

المصادر تحدثت عن عمليات بيع بـ “الدولار”، في سوق المواشي في حال كانت الصفقات آجلة الدفع، حيث سجل بيع الخروف بسعر 3.5 دولار أمريكي للكيلو الواحد في حال كان سداد ثمنه “على الفاتورة”، والمقصود هنا أن السداد سيكون حين بيع مواسم القمح والشعير للعام القادم، وتم تحديد السعر بـ “الدولار الأمريكي” بما يتناسب واحتمالات صعود أو انخفاض أسعار الصرف في السوق السوداء ضمن المناطق التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية”.

وأشارت المصادر إلى أن أسعار الأعلاف شهدت استقراراً نسبياً نتيجة الهطولات المطرية المبشرة بنمو مساحات رعوية طبيعية، وسجل سعر الكيلو الواحد من النخالة 1850 ليرة سورية، بينما سجل سعر الكيلو الواحد من “التبن” 300 ليرة سورية، وسعر كيلو الشعير 2600 ليرة سورية.

وتأتي هذه الأسعار بعد أن كانت المناطق الواقعة تحت سيطرة “قسد”، شهدت عمليات بيع للمواشي ببضعة آلاف للرأس الواحد خلال الصيف الماضي بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، وكان “أثر برس” قد وثق حالات بيع للرأس الواحد مقابل 5000 ليرة سورية في سوق بلدة “الحدادية” بريف الحسكة الجنوبي، إضافة لحالات بيع في سوق المواشي بمدينة الطبقة بمبلغ 6000 ليرة سورية للرأس الواحد.

محمود عبد اللطيف – الرقة

مقالات ذات صلة