أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

“المعروك والناعم” روح دمشق الرمضانية.. كيف كانت أسعارهما هذا العام؟

by Athr Press G

خاص || أثر برس يرتبط شهر رمضان المبارك ببعض العادات والطقوس والأكلات والأطعمة المعينة، ومنها المعروك والناعم اللذان يعتبران روح دمشق الرمضانية، ومن أهم الأطعمة التي تلقى إقبالاً في الشهر الكريم، وخاصة الناعم الذي يرتبط بيعه حصرياً بشهر رمضان.

“أثر برس” رصد أسعار المعروك في أسواق دمشق، حيث يبلغ سعر قطعة المعروك الواحدة السادة بـ 2500، والمحشوة بعجوة 3500، والمحشوة بشوكولا وجوز الهند بـ 4500 للقطعة الصغيرة، و8 آلاف للقطعة الوسط، والكبيرة 20 ألف، أما الناعم فيتراوح سعر الرغيف الواحد منه بين 4 -7 آلاف، أي يبلغ سعر الكيس الذي يحjوي على 3 أرغفة بين 12 -21 ألف.

“المعروك من العادات الرمضانية رغم توافره طيلة العام، وأحرص على شرائه يومياً” بهذه الجملة استهلت الشابة فلك حديثها لـ “أثر”.

أما عبير أوضحت لـ “أثر” أنها تنتظر رمضان لشراء الناعم، كونه يباع حصرياً في هذا الشهر، قائلة: “اشتريت الكيس من ساحة الهدى بالمزة ب 18 ألف”.

الخالة أم عامر بينت لـ “أثر” أنها اشترت كيس الناعم بـ 20 ألف من المجتهد، أما المعروك فتفضل صنعه في منزلها.

البائعون:

أوضح أبو محمد، أحد بائعي الناعم لـ “أثر” أن حركة شراء الناعم منتعشة منذ أول يوم رمضان، والطلب عليه لم يكن متوقعاً، لأن سعره منخفض أمام أسعار أصناف الحلويات الأخرى.

وأضاف: “تكلفة رغيف الناعم الواحد بين 2500 و3000 ونبيعه بـ 4 آلاف أما باقي البائعين يشترونه ويعيدون بيعه وهذا ما يسبب ارتفاع أسعاره”.

نعيم، بائع معروك في منطقة الصناعة بيّن لـ “أثر” أن بيع المعروك مستمر كل العام، لكن الطلب عليه في شهر رمضان يزداد عشرة أضعاف، وأمس انتهت الكمية باكراً، بجميع أنواعه.

وأشار إلى أن الأسعار تختلف من بائع لآخر fحسب جهة التصنيع وأجرة النقل بالإضافة لغلاء المكونات الأساسية لصنعه، حيث تبلغ تكلفة قطعة المعروك السادة 1500 والمحشوة بتمر 2500 والمحشوة بشوكولا وجوز الهند 3500.

الجدير ذكره أن المعروك والناعم يعدان من الأطعمة الرمضانية الشهيرة في العاصمة دمشق، إضافة لبعض المأكولات والمشروبات الأخرى.

يذكر أن أسعار الحلويات الرمضانية العام الماضي كانت كالتالي: سعر المعروك السادة حجم صغير 2500 ليرة سورية، أما المعروك المحشو بالتمر حجم صغير فسعره 3500 ليرة سورية بينما سعر المعروك المحشو شوكولا أو جبنة حجم صغير 3500 ليرة سورية، وسعر المعروك المحشو جوز هند حجم صغير 4500 ليرة سورية، أما سعر المعروك المحشو سمنة وسكر حجم صغير 4500 ليرة سورية وسعر كيس يحوي طبقين من الخبز الناعم حجم صغير 6000 ليرة سورية، بينما سعر 3 أطباق من خبز الناعم حجم كبير 10000 ليرة سورية.

أمير حقوق – دمشق

اقرأ أيضاً