المصرف المركزي: مشكلة توافر الـ50 ليرة ستحل خلال أيام

قالت مديرة فرع المصرف المركزي في حمص يمن عيسى أن القطعة النقدية من فئة الـ50 ليرة ، سيبدأ بطرحها في دمشق مع نهاية الشهر الحالي.

وأكدت عيسى في تصريح لصحيفة “البعث” بأن فئة الـ50 ليـرة سورية ستتوفر اعتباراً من بداية الشهر القادم في حمص وبقية المحافظات، وأضافت أن فرع المصرف المركزي في حمص سيقوم بفتح كوة خاصة لهذا الغرض لحل مسألة توفرها في قطاع النقل، وهو الأكثر حاجة لها كون جميع خطوط المدينة التعرفة عليها خمسون ليرة.

وفي تصريح سابق للنائب الأول لحاكم المركزي محمد إبراهيم حمرة في أيار الماضي، بين أن المركزي سيزيد المطروح للتداول من فئة الـ50 ليـرة المعدنية في الأسواق، خلال الأشهر القليلة القادمة، وسحب المهترئة.

وفي 26 كانون الأول الماضي، أصدر المركزي الفئة النقدية المعدنية الجديدة 50 ليرة سورية، على أن يتم تداولها إلى جانب الإصدارات القديمة للأوراق النقدية من ذات الفئة.

وأشار المركزي حينها إلى أن طرح الفئة النقدية المعدنية جاء حرصاً منه على تأمين احتياجات التداول من الأوراق النقدية والنقود المعدنية، وحاجة السوق المتزايدة من الفئات الصغيرة لا سيما فئة 50 ليرة.

ورغم طرح الـ50 المعدنية، إلا أن مشكلة الفئات الورقية القديمة المهترئة لم تحل، فكثير من الأشخاص لم تصل إليهم الخمسين الجديدة، الأمر الذي أرجعه بعض الخبراء إلى قلة المعروض منها، وقيام بعض المواطنين بتخبئتها بدل استخدامها.

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.