المصرف العقاري يرفع سقف قرض شراء مسكن

أقرّ مصرف سورية المركزي مقترح المصرف العقاري برفع سقوف القروض السكنية، وأصبح سقف قرض شراء المسكن 15 مليون بدل 5 ملايين ليرة سورية، وسقف قرض الترميم 4 ملايين بدلاً من 2 مليون ليرة.

وصرّح مدير المصرف العقاري مدين علي، لصحيفة “الوطن”، بأنه سيتم إنجاز التعليمات التنفيذية للقرار الجديد، ليتم تعميم السقوف الجديدة على فروع المصرف خلال الأسبوع المقبل ومباشرة العمل بها، معتبراً هذه التعديل بالمهم لجهة تمكين شريحة واسعة من المواطنين من الاستفادة من هذه القروض لتمويل احتياجاتهم للسكن من الشراء أو الترميم أو تنفيذ أعمال الإكساء.

كما أكد علي أنه القروض متاحة لكل المواطنين وسيتم العمل على تبسيط الإجراءات المتعلقة بالحصول عليها، موضحاً أنه بعد تنفيذ رفع سقف القروض السكنية سيتم اختبار مدى تلبية السقوف الجديدة لحاجة المواطن، ويمكن رفعها مجدداً في حال كانت هناك حاجة ومطالب بذلك.

وقبل أيام، طلب المصرف العقاري موافقة المركزي على مضاعفة سقف قرض شراء المسكن، وعقود التدعيم والتوسع والترميم والإكساء وجميع القروض التقليدية التي تتعلق بالعقارات بين 200 – 300%.

وفي شهر آب الفائت، أكدت مصادر في القطاع المصرفي الرسمي أن المركزي وافق على رفع سقف القرض السكني إلى 15 مليون ليرة بدل 5 ملايين ليرة، وأن القرار الخاص بذلك قيد الصدور حالياً، لكن المصرف نفى حينها تلقيه أي قرار رسمي بذلك.

يشار إلى أن المصرف العقاري يقدم 9 أنواع من القروض العقارية هي السكنية، الإنمائية، الاستثمارية، قروض الشراء، قروض البناء، المساكن الاصطيافية قروض الإكساء، قروض الجمعيات، قروض التدعيم وإعادة الإكمال.

أثر برس

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة.